مؤسساتالبنك الإفريقي للتنمية: 10 ملايين دولار لتنمية مشاريع البنية التحتية الخضراء بالقارة

مؤسسات

13 فبراير

البنك الإفريقي للتنمية: 10 ملايين دولار لتنمية مشاريع البنية التحتية الخضراء بالقارة

أبيدجان – وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، مؤخرا بأبيدجان، على اقتراح الحصول على حصة أولية تصل إلى 10 ملايين دولار في صندوق “التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في إفريقيا – صندوق تطوير المشاريع”.

وأفاد بيان للبنك بأن صندوق تنمية المشاريع يعد أحد مكونات التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في إفريقيا، وهو عبارة عن مبادرة بقيمة 10 مليارات دولار، يقودها البنك وتم إحداثها بشراكة مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، والمنصة الإفريقية للاستثمار “إفريقيا 50″، والعديد من الشركاء الآخرين.

وأشار إلى أن الصندوق يهدف إلى المساهمة في تسريع التحول الأخضر للقارة من خلال التعاون مع البلدان الإفريقية والقطاع الخاص، دوليا ومحليا، لإعداد وتطوير مشاريع وبرامج البنيات التحتية الخضراء والمرنة التحويلية بسرعة وعلى نطاق واسع.

وسيتم تنفيذ التحالف، يضيف البيان، من خلال ثلاث ركائز تشمل إعداد المشروع الذي يسعى إلى جمع 100 مليون دولار من التبرعات الأولية للأنشطة المستهدفة، وتطوير المشاريع باستخدام آلية المشروع لجمع 400 مليون دولار من رأس المال المختلط لتحويل مفاهيم مشاريع البنية التحتية الخضراء إلى فرص قابلة للتمويل، وكذا الاستثمار والتمويل الذي يتضمن إنشاء إطار لتسهيل تعبئة 10 مليارات دولار من التمويل، من أسهم الخزانة والقروض وأدوات تخفيف المخاطر، من أجل توفير تمويل واسع النطاق لمشاريع البنية التحتية الخضراء التي تم إعدادها وتطويرها في إطار الركيزتين الأولى والثانية.

ويتوفر الصندوق، الذي سيتم تشغيله لمدة 15 عاما على أن يصل إلى هدف الرسملة خلال ثلاث سنوات، على هيكل رأس المال المختلط الذي يجمع بين التبرعات وأسهم الخزانة من الدرجة الأولى والثانية بإجمالي 400 مليون دولار.

وفي دجنبر 2023، خلال الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في دبي، تم الإعلان عن التزامات بقيمة 175 مليون دولار تقريبا، التي تضمنت مساهمة محتملة بقيمة 40 مليون دولار أمريكي من البنك الإفريقي للتنمية واستثمار تجاري بقيمة 10 ملايين دولار تمت الموافقة عليه من قبل مجلس إدارة البنك ليصبح المجموع الحالي حوالي 215 مليون دولار أمريكي.

اقرأ أيضا