مؤسسات“الفاو” تطلق المنتدى الدولي للابتكار في النظم الزراعية والغذائية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

مؤسسات

paraquat
01 نوفمبر

“الفاو” تطلق المنتدى الدولي للابتكار في النظم الزراعية والغذائية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

القاهرة  – أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)،عن إطلاق “المنتدى الدولي للابتكار في النظم الزراعية والغذائية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”، وذلك في الفترة ما بين 15 و 17 مارس المقبل بالرياض بالمملكة العربية السعودية.

وذكر بيان للمكتب الإقليمي للمنظمة الأممية بالقاهرة اليوم الجمعة أن المنتدى “يأتي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة كنقطة انطلاق لمعالجة القضايا التي تحتاج إلى حلول وكذا اقتناص الفرص المتاحة من خلال الابتكار في مجال الزراعة والنظم الغذائية”، مبرزا أن الحدث يجسد حرص “الفاو” على التركيز على تحسين النظم الغذائية وزيادة الإنتاجية الزراعية والاستدامة من خلال حزمة من السياسات والابتكارات والتقنيات وتعزيز الاستثمار لمواجهة التحديات التي تواجه قطاعي الأغذية والزراعة والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية.

ويهدف المنتدى إلى إنتاج مجموعة مختلفة من المعارف والحقائق حول الابتكارات القابلة للتطبيق في المجال الزراعي والنظم الغذائية والتنمية الريفية في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا والعالم، ويوفر فرصة للتعرف على الطرق المثلى التي تستخدم من خلالها الابتكارات في الزراعة والنظم الغذائية بشكل فعال.

وبحسب البيان “صمم المنتدى بحيث يكون ملتقى تفاعليا يجمع الشركاء من جميع القطاعات لتبادل الخبرات والتجارب حول الابتكار الزراعي وتعميق الفهم حول أهمية مختلف الابتكارات الزراعية وأهمية تعميمها”.

ويقوم المنتدى على ثلاثة محاور رئيسية هي “التقنيات الناشئة والابتكار للإنتاج الزراعي والصحة النباتية”، من خلال الزراعة الدقيقة والزراعة المائية وأنظمة الإنذار المبكر والاستعانة بالمكافحة الحيوية أو المتكاملة للآفات والأمراض، والزراعة الصحراوية وأنظمة التشخيص عن بعد، والطائرات بدون طيار، وخدمات معلومات المناخ، والإرشاد الرقمي، والحصاد الدقيق.

أما المحور الثاني فيهم “الابتكار لخلق فرص العمل والتوظيف للشباب والمرأة” من خلال الشركات الناشئة وحاضنات الأعمال، وسلاسل إمدادات المدخلات الزراعية، وبرامج التأمين، ومراكز التعليم المتنقلة وغيرها، بيتنما يتعلق الثالث ب ” ابتكار نظم الأغذية الزراعية للأسواق وسلاسل القيمة” عبر ربط الأسواق، واستخدام علامة المنتج العضوي، وتتبع المنتج، والتغليف والتعبئة الحيوية، والمتاجر الذكية المطورة، وإدارة النفايات.

ويسعى المنتدى إلى أن يكون بمثابة منصة تفاعلية لتبادل المعرفة من أجل فهم أفضل لإمكانيات الابتكار في مجال الأنظمة الغذائية الزراعية، واقتراح عمليات ومسارات لإطلاق إمكانيات الابتكار في مجال الأنظمة الغذائية المستدامة والتوسع فيها، والعمل كمحفز لتنشيط الشراكات والاستثمارات العامة والخاصة. ويتضمن جدول أعماله إطلاق معرض للابتكار والتقنيات الزراعية، واستعراض نماذج لقصص النجاح، وحلقات نقاش ومداولات، ومنتدى للشباب، وجلسات فنية حول الابتكار، بالإضافة إلى اللقاء رفيع المستوى المتعلق بالسياسات والذي سيتم ربطه باجتماع وزراء الزراعة في قمة مجموعة العشرين.

ونقل البيان عن عبدالسلام ولد أحمد، المدير العام المساعد الممثل الإقليمي لمنظمة الفاو للشرق الأدنى وشمال أفريقيا بالقاهرة قوله إن إطلاق المنتدى يأتي استجابة مباشرة وأكيدة لتشجيع البلدان الأعضاء في المنظمة، للقيام بدور تحفيزي وداعم لتمكين المزارعين والشباب والمرأة من خلال الابتكار والتكنلوجيا.

اقرأ أيضا