مبادراتالإمارات .. إصدار تقرير دولي حول “تجسير الحدود 2021”

مبادرات

palmier dattier
28 يناير

الإمارات .. إصدار تقرير دولي حول “تجسير الحدود 2021”

أبوظبي – أصدرت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي مؤخرا تقريرا علميا دوليا بعنوان “تجسير الحدود 2021” وذلك في إطار الاحتفال بذكرى عقد الأمم المتحدة لاستعادة النظام البيئي(2021-2030).

وركز التقرير ، الذي ساهم في إعداده 46 جهة ومنظمة دولية وعدد من الخبراء يمثلون 21 دولة بالعالم،على دور التعاون الإقليمي الحيوي في تحويل صناعة نخيل التمر إلى نموذج ناجح للاقتصاد الدائري.

وأفادت الجائزة أنه تم تأطير التقرير ضمن خمسة محاور رئيسية هي الناس، والكوكب والازدهار والسلام والشراكات والتي تشكل خطة التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة 2030.

ويمثل التقرير دعوة لعمل الهيئات الإدارية وقادة الصناعة للتعرف على أهمية شجرة نخيل التمر لا سيما بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واستخدامها كنقطة انطلاق لإحداث تغيير إيجابي لكل من الناس والكوكب عبر العديد من القطاعات.

وتوفر الدراسة إطارا لمعالجة قضايا تغير المناخ الرئيسية مثل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والتنوع البيولوجي والتصحر والجفاف وتدهور الأراضي مع وجود نخيل التمر في صميم ثورة المناخ.

وقال عبد الوهاب زايد سفير منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) للنوايا الحسنة الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي إن الحفاظ على أشجار النخيل ونموها يساهم في التغلب على التحديات البيئية والاجتماعية والاقتصادية، موضحا أن بإمكان كل شجرة نخيل أن تمتص حوالي 200 كيلوغرام من ثاني أكسيد الكربون سنويا.

وأضاف أن ذلك يعني أن 100 مليون شجرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لديها القدرة على امتصاص حوالي 28.7 ميغا طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا.

اقرأ أيضا