مبادراتالبرلمان التركي يتجه نحو المصادقة على اتفاقية باريس للمناخ

مبادرات

06 أكتوبر

البرلمان التركي يتجه نحو المصادقة على اتفاقية باريس للمناخ

إسطنبول – وافقت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي على مشروع قانون يعتبر اتفاقية باريس للمناخ مناسبة للمصادقة عليها.

وذكرت مواقع إخبارية محلية، اليوم الأربعاء، أن الموافقة على مشروع القانون جرت بالإجماع من قبل أعضاء اللجنة التي عقدت جلسة خاصة أمس، برئاسة النائب عن حزب العدالة والتنمية عاكف تشاغاطاي قليج.

وأشارت إلى أن تركيا من بين الدول التي أبدت تأييدها لاتفاقية باريس للمناخ في العام 2015، إلا أنها لم تطرحها على برلمانها للمصادقة خلال الفترة الماضية، بسبب اعتراضها على “الإجحاف” الذي كان يطالها في ما يتعلق بموضوع الالتزامات.

وذكرت بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان قد أفاد في وقت سابق بأن الحكومة قررت طرح الاتفاقية على أجندة البرلمان للمصادقة عليها، إثر مستجدات حصلت في الموضوع وتعهدات جرى تقديمها لتركيا.

من جانبه، قال وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي، مراد قوروم، في تصريح سابق، إن حكومة بلاده بصدد اتخاذ خطوات للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية في موعد لا يتجاوز العام 2053، مضيفا “عرضنا مضمون الاتفاقية على البرلمان، وآمل أن تجري المصادقة عليها خلال أكتوبر الجاري”.

وأعرب عن ثقته بأن تحول تركيا عام 2021 إلى طرف في الاتفاقية، سيساهم في عملية مكافحة تغير المناخ وتعزيز دور التنمية الصديقة للبيئة، معتبرا أن هذه الخطوة ستؤثر على جميع القطاعات التركية، وسيكون لها مساهمة من الناحية الاقتصادية وزيادة فرص التوظيف.

وأضاف “في الفترة المقبلة، سنحقق خطوات مهمة في العديد من المجالات، لاسيما بمجالات التوسع العمراني الصديق للبيئة، ونشر تقنيات المدن الذكية”.

وأكد أن الحكومة التركية ستواصل اتخاذ الخطوات التي ستشمل العديد من المبادرات والمشاريع الجديدة، بما في ذلك الحوافز المالية لقطاعات الاقتصاد الأخضر، والمشاريع الهادفة لتحقيق انعدام الانبعاثات ومكافحة تغير المناخ.

اقرأ أيضا