مبادراتتحالف دولي يتعهد بجمع 12 مليار دولار لتمويل حماية الشعاب المرجانية

مبادرات

La Grande Barrière de corail
03 أكتوبر

تحالف دولي يتعهد بجمع 12 مليار دولار لتمويل حماية الشعاب المرجانية

سيدني – تعهدت البلدان الأعضاء في المبادرة الدولية للشعاب المرجانية، اليوم الثلاثاء، بجمع 12 مليار دولار لحماية الشعاب المرجانية من التهديدات الناجمة عن التلوث والصيد الجائر، في الوقت الذي حذر فيه خبراء من أن هذا التمويل لن يكون له تأثير يذكر بدون مواجهة المخاطر المناخية الأوسع نطاقا.

وقالت المبادرة الدولية إنها “ستوفر استثمارات عامة وخاصة للمساعدة في حماية النظم البيئية للشعاب المرجانية وإعادتها إلى حالتها الأصلية، مما سيؤدي إلى الحفاظ على ربع الأنواع البحرية في العالم وتوفير سبل العيش لأكثر من مليار شخص”.

وأضافت أن “الوجود الوظيفي لهذه النظم البيئية الحيوية معرض للخطر بسبب أزمة المناخ والضغوط البشرية الأخرى التي لا تعد ولا تحصى”، محذرة من أن “نافذة حماية هذه النظم البيئية تنغلق بسرعة”.

من جهتها، قالت ماريان وونغ، كبيرة المحاضرين في كلية علوم الأرض والغلاف الجوي والحياة بجامعة ولونجونج الأسترالية، إنه على الرغم من أن التمويل الإضافي للحماية والاستعادة سيكون “خبرا جيدا”، إلا أن ارتفاع درجات الحرارة يمثل الخطر الأكبر، مضيفة أن “التهديدات خطيرة للغاية، خاصة ونحن نتجه نحو ظاهرة النينو أخرى”، في إشارة إلى ظاهرة ارتفاع درجة حرارة مياه المحيط بشكل شبه منتظم.

وتابعت وونغ “نتوقع حدوث ابيضاض المرجان على نطاق واسع مرة أخرى، ربما من فبراير إلى مارس، إلا إذا كنا محظوظين للغاية”.

وتتعرض الشعاب المرجانية لتهديدات متزايدة نتيجة لارتفاع مستويات التلوث في البحار والتنمية الساحلية المدمرة وأساطيل الصيد. كما أنها تعاني بسبب ارتفاع درجات حرارة البحار مما يدفع هذه الشعاب إلى طرد الطحالب الملونة التي تعيش بداخلها، وهي ظاهرة تعرف باسم “الابيضاض”.

اقرأ أيضا