مبادراتبرنامج لدعم التنمية المستدامة بالمناطق الريفية بتونس

مبادرات

30 أكتوبر

برنامج لدعم التنمية المستدامة بالمناطق الريفية بتونس

تونس – وقعت الإدارة العامة للتهيئة والمحافظة على الأراضي الفلاحية (وزارة الفلاحة التونسية) وسبع بلديات، مؤخرا، اتفاقية تعاون لتنفيذ برنامج التأقلم مع التغيرات المناخية بالمناطق الهشّة “باكت” بكل من ولايات بنزرت وسليانة والكاف والقيروان وسيدي بوزيد.

ويهدف برنامج التأقلم مع التغيرات المناخية بالمناطق الهشة، الذي تموله الوكالة الفرنسية للتنمية، بدعم من الصندوق الفرنسي للبيئة العالمي، إلى دعم التنمية المستدامة بالمناطق الريفية الهشة والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة والتأقلم مع تغير المناخ في المناطق الريفية وتحديد مشاريع مندمجة للتصرف في الموارد الطبيعية.

وأكدت وزيرة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عاقصة البحري، في كلمة بالمناسبة، أن الهدف الذي يرنو البرنامج إلى تحقيقه سيتم من خلال التصرف الرشيد في الموارد الطبيعية الهشة (المياه والتربة والغابات) وتنفيذ تدابير وأنشطة تساهم في التأقلم مع تغير المناخ والمساهمة في التنمية الاقتصادية والبيئية والاجتماعية المستدامة في المناطق الريفية، علاوة على وضع آليات الحكامة الرشيدة من أجل إدارة أفصل للتنمية المحلية.

ويتبنى البرنامج، وفق بلاغ نشر على موقع وزارة الفلاحة التونسية، منهجية نموذجية في تنفيذ المشاريع العمومية، كما يوفر إطارا مناسبا لتجريب الطرق والأدوات المناسبة لحكامة التصرف في الموارد الطبيعية والتنمية المحلية ودعم اللامركزية، وذلك تمشيا مع توجهات وسياسات الوزارة في هذا المجال.

كما يعتمد على مقاربة تشاركية نموذجية ترتكز على إحداث منصات تخطيط تشاركي تجمع كل الفاعلين بمناطق التدخل وتنظمهم في هيئات للتنمية المحلية. وتتكون الهيئات من ممثلين عن المجتمعات المحلية ومناطق التدخل وأعضاء عن المجلس البلدي والمجتمع المدني وحاملي افكار مشاريع مجددة.

ويتمثل دور هذه الهيئات في المصادقة على نتائج التشخيص التشاركي ورسم التوجهات وضبط مخطط التهيئة والتنمية المندمجة الترابي والمشاركة في المتابعة والتقييم لتنفيذ مخطط التهيئة والتنمية المندمجة الترابي، والبحث عن تمويلات.

اقرأ أيضا