مبادراتصرف صحي .. الدعوة إلى إنشاء شبكة مياه ذكية بالشرق الأوسط

مبادرات

01 فبراير

صرف صحي .. الدعوة إلى إنشاء شبكة مياه ذكية بالشرق الأوسط

عمان – كشف تقرير دولي متخصص في قطاع المياه والصرف الصحي عن حاجة دول منطقة الشرق الأوسط ، ومن ضمنها الأردن ، إلى ” إنشاء شبكة مياه ذكية لن تتحقق إلا عبر الاستثمار “.

وذكر التقرير ، أن هناك توقعات بضرورة أن تكون الحاجة ملحة لتغيير التنظيم القائم في غضون 5 إلى 10 سنوات ، مبرزا أن هذا التغيير سيؤدي إلى إنشاء شبكات أكثر ذكاء وقائمة على أجهزة الاستشعار.

وقال التقرير إن من فوائد هذه الأنظمة ، توفير شبكة أكثر كفاءة وأمانا ومراقبة ، مضيفا أنه قد يكون للرقمنة وإضافة أجهزة الاستشعار إلى شبكات المياه والصرف الصحي فوائد وعقبات.

وبخصوص العوائق ، أبدى التقرير قلقه من عدم رغبة الشركات في إنفاق مبالغ كبيرة على أجهزة الاستشعار أو الأنابيب أو التكنولوجيا الجديدة ، إضافة لعقبات ارتفاع حواجز الدخول إلى شبكات المياه والصرف الصحي .

وارتباطا بقطاع المياه بالأردن ، أشارت وسائل اعلام محلية إلى تحذير وزارة المياه والري من خطورة تحديات قطاع المياه المتزايدة ، التي تتمثل بتراجع المصادر المائية ، وازدياد الطلب ، واللجوء وما يترتب عليه من أعباء ، وارتفاع كلف المياه ، مؤكدة وضوح آثار وظواهر التغير المناخي في الأردن ، خاصة ما يتعلق بهطول الأمطار ، والتقلبات المناخية.

ولفتت إلى أن المملكة تتعايش وحالة غير مسبوقة من التغييرات المناخية ، في الوقت الذي بدت فيه تأثيراتها واضحة على تراجع معدلات الهطول المطري على المنطقة والأردن بشكل خاص، إضافة إلى حدوث تساقطات مطرية غزيرة وتقتصر على فترات قصيرة ومواقع محددة.

اقرأ أيضا