مبادراتمشروع مغربي لتطهير السائل في نهائي الجائزة العالمية للطاقة

مبادرات

14 نوفمبر

مشروع مغربي لتطهير السائل في نهائي الجائزة العالمية للطاقة

   جنيف – تم اختيار مشروع مغربي لتطهير السائل والمعالجة المستدامة للمياه ضمن المرشحين للجائزة العالمية للطاقة (إينيرجي غلوبل وورلد آوارد) وذلك على هامش المؤتمر العالمي حول المناخ (الكوب 22) بمراكش.

وصاحب المشروع الذي تم انتقاؤه إلى جانب مبادرتين أخرتين مجددتين في فئة ” الأرض”، هو الخبير في مجال الطاقة المقيم بمدينة زوريخ السويسرية بوزيان أوتيتي، رئيس الجمعية السويسرية – المغربية من أجل البيئة والتنمية المستدامة.

وقد تم اختيار هذا المشروع من بين مئات الحلول التي قدمها مشاركون ينحدرون من 185 بلدا في مجال حماية والحفاظ على الموارد أو استعمال الطاقات المتجددة.

وقد منحت الجائزة في النهاية لمشروع من البنغلادش خلال حفل أقيم نهاية الأسبوع.

وأعرب السيد أوتيتي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عن فخره للمشاركة في إنجاز مشاريع ” صديقة ” للبيئة وذات بعد اجتماعي قوي من خلال توفير الخبرة ووسائل متطورة في المجال الإيكولوجي.

وكان مشروع تطهير السائل والمعالجة المستدامة قد فاز بجائزة بسويسرا خلال المسابقة الوطنية للطاقة، وقد تم إنجازه بدوار (الصلدة) بإقليم الحوز من أجل معالجة ملائمة ومستدامة للمياه المستعملة والتي من شأنها تحسين ظروف عيش الساكنة.

وأوضح الخبير المغربي أن ” محطة المعالجة التي أنجزت على مساحة تبلغ ألفين متر مربع، والتي تم تزويدها بلاقطات وشبكات للتجديد وتطهير مياه المطر، تشكل نموذجا يمكن تعميمه على باقي الدواوير.

اقرأ أيضا