مبادراتمصر .. تنفيذ مجموعة من الاجراءات للحد من مستويات الضوضاء

مبادرات

30 يناير

مصر .. تنفيذ مجموعة من الاجراءات للحد من مستويات الضوضاء

القاهرة – تنفذ وزارة البيئة في مصر مجموعة من الاجراءات للحد من مستويات الضوضاء، بالتعاون مع الجهات والوزارات المعنية، حيث بدأت منذ 2008 بإنشاء شبكة قومية لرصد مستويات الضوضاء بدأت ب15 محصة وصلت حاليا إلى 35 محطة منها 28 محطة بمحافظة القاهرة الكبرى لوجود كثافة سكنية بها.

وقالت ريم عبد الرحمن، المديرة العامة لإدارة الحماية من الضوضاء بوزارة البيئة، إن أسباب الضوضاء في مصر عديدة، منها، العدد الكبير للمركبات التي تزداد سنويا ،وعدم قدرة الطرق على استيعابها ، والضوضاء الناجمة عن السكك الحديدية القريبة من الساكنة ، والطائرات والمنشأت الصناعية.

واشارت إلى أنه من خلال الشبكة القومية لرصد التلوث، تم خلال فترة الحظر المروري وغلق المحال بالتزامن مع اجراءات الحكومة بسبب جائحة كوفيد19، من منتصف مارس وحتى نهاية يونيو الماضي ، انخفاض كبير في معدلات الضوضاء تراوحت مابين 25 إلى 50 بالمائة نهارا، و75 بالمائة ليلا .

وعزت المسؤولة ،أسباب محاولات الحد من الضوضاء، إلى الأثار السلبية على الصحة العامة مذكرة بالقوانين التي تم إقرارها للحماية من الضوضاء كان أولها سنة 1949، والذي تص على عدم جواز استخدام مكبرات الصوت في المحال أو الحفلات إلا بتصريحات وأقر غرامات مالية لا تقل عن 100 جنيها، ولا تزيد عن 300 جنيها، نظرا لاعتبارها تشكل أحد المخالفات الكبرى.

 

اقرأ أيضا