مبادراتمكافحة التصحر .. مساعدات كندية بقيمة 55 مليون دولار للدول النامية

مبادرات

désertification
12 يناير

مكافحة التصحر .. مساعدات كندية بقيمة 55 مليون دولار للدول النامية

أوتاوا – أعلنت الحكومة الكندية، أمس الاثنين، عن مساهمة قدرها 55 مليون دولار في صندوق تحييد أثر تدهور الأراضي، وهو صندوق استثماري أطلقته اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر لدعم التدبير والتأهيل المستدام للأراضي.

وقال رئيس الوزراء الكندي، جوستين ترودو، خلال مشاركته في قمة كوكب واحد للتنوع البيولوجي التي نظمتها فرنسا، بالتعاون مع الأمم المتحدة والبنك الدولي، “إن كندا ستساهم بما يصل إلى 55 مليون دولار في صندوق الأمم المتحدة لتحييد أثر تدهور الأراضي، لدعم المشاريع في البلدان النامية”.

وأكد أن “أي مساهمة مستقبلية في تمويل المناخ العالمي لكندا ستشمل اعتمادات خاصة بالتنوع البيولوجي”.

وقد تم إنشاء صندوق تحييد أثر تدهور الأراضي لدعم تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، وهي إحدى اتفاقيات ريو الثلاث. وتم إطلاقه رسميا في المؤتمر الثالث عشر لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر في الصين، في عام 2017.

وقالت وزيرة التنمية الدولية، كارينا غولد، في بيان، “إن دعم صندوق تحييد أثر تدهور الأراضي سيساهم في التزام كندا البالغ 2.65 مليار دولار لتمويل مكافحة التغيرات المناخية، فضلا عن التزام مجموعة السبع في إعلان شارلوفوا لفائدة التمويل المبتكر للتنمية”.

ويهدف هذا الصندوق إلى جمع 300 مليون دولار أمريكي لإصلاح ما يصل إلى 500 ألف هكتار من الأراضي المتدهورة؛ وتقليص أو تجنب انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بما يصل إلى 35 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون؛ وخلق أو دعم حوالي 100 ألف وظيفة للفئات السكانية الأكثر ضعفا، وخاصة النساء، في البلدان النامية.

اقرأ أيضا