أخبارتونس تصنف كثاني أكبر صائد لسمك القرش في حوض البحر الأبيض المتوسط بعد ليبيا

أخبار

16 يوليو

تونس تصنف كثاني أكبر صائد لسمك القرش في حوض البحر الأبيض المتوسط بعد ليبيا

تونس – صنفت تونس كثاني أكبر صائد لسمك القرش في حوض البحر الأبيض المتوسط بعد ليبيا ، وفق ما أظهره تقرير للصندوق العالمي للطبيعة، بمناسبة اليوم العالمي لسمك القرش (14 يوليوز).

وأوضح الصندوق العالمي للطبعية في تقرير تحت عنوان “سمك القرش في أزمة : دعوة للتحرك من اجل المتوسط”، أن الكميات التي تصطادها تونس تصل الى 4.161 طن، وليببيا (4.260 طن) وهي أعلى بثلاث مرات من تلك التي تصطادها إيطاليا (1.347 طن) ومصر (1.141 طن).

وتتهدد الأخطار أكثر من نصف أنواع سمك القرش وسمك الشفنين البحري ، في المنطقة المتوسطية ، حسب ما أشار إليه المصدر.

وتطرق الصندوق العالمي للطبيعة من جهة اخرى ، إلى جملة من التهديدات الأخرى التي تواجه سمك القرش في البحر الابيض المتوسط ، إذ علاوة على الصيد البحري ، فإنها تنفق إما بسبب ابتلاعها قطعا من البلاستيك أو اختناقا به.

كما تواجه هذه الأصناف نشاط التجارة غير الشرعية ، وفق التقرير ذاته. وقد دعت المنظمة البيئية العالمية، في هذا المضمار، البحارة والقائمين على منظومات الصيد البحري، إلى تجنب الصيد في بعض المناطق واستعمال التجهيزات الملائمة للقضاء على الصيد العشوائي.

ولفتت، أيضا، إلى ضرورة تحسين المعارف حول مختلف مجموعات سمك القرش والأصناف التجارية منها ، بهدف دعم جهود الحفاظ عليها وضمان الشفافية والشرعية المطلوبة في قطاع الصيد البحري.

اقرأ أيضا