أخبارتونس .. 30 بالمائة من الإنتاج الكهربائي سيتأتى في 2030 من الطاقات المتجددة

أخبار

الكهرباء
04 أكتوبر

تونس .. 30 بالمائة من الإنتاج الكهربائي سيتأتى في 2030 من الطاقات المتجددة

تونس – أفاد المدير العام للوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة في تونس ، رياض بالرجب ، بأن 30 بالمائة من الإنتاج الكهربائي لتونس سيتأتى في غضون سنة 2030 من الطاقات المتجددة.

واعتبر بالرجب على هامش التوقيع مؤخرا على ميثاق بين الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة في تونس و7 بلديات تونسية لتنفيذ برنامج تحالف البلديات من أجل الانتقال الطاقي ، أن ” التخفيض من معدل استهلاك الطاقة إلى 41 بالمائة يعد من بين التزامات الوكالة”.

وتجدر الإشارة إلى أن العجز الطاقي في تونس يمثل ثلث الحجم الإجمالي لعجز ميزانها التجاري ، الذي تجاوزت قيمته 19 مليار دينار خلال سنة 2018.

ويعود العجز الطاقي في تونس إلى ارتفاع الإستهلاك من الطاقة خاصة مع تحسن مستوى عيش التونسيين وتكثيف استعمال المكيفات والسخانات مقابل تقلص الإنتاج المحلي من المحروقات بنسبة 40 بالمائة ، مقارنة بسنة 2010، نتيجة تراجع الأنشطة الاستكشافية.

كما يعزى ارتفاع العجز الطاقي إلى تدهور سعر صرف الدينار. ويتجلى ذلك بالخصوص من خلال ارتفاع حجم المبادلات التجارية لتونس مع الخارج (بالأسعار القارة) عند التصدير بنسبة 7ر3 بالمائة وبـ1ر1 بالمائة عند الاستيراد ، في متم نونبر 2018.

اقرأ أيضا