أخبارتونس تحتضن ورشة تكوينية حول “زراعة الأحياء المائية”

أخبار

Ocean Collection Global Warming
12 ديسمبر

تونس تحتضن ورشة تكوينية حول “زراعة الأحياء المائية”

تونس – تحتضن تونس يومي 11 و 12 دجنبر الجاري، ورشة تكوينية حول “زراعة الأحياء المائية”، تعد الأولى من نوعها التي ينظمها المركز الفني لتربية الأحياء المائية بتونس في هذا المجال.

وترنو هذه الورشة التكوينية إلى نقل نتائج البحث العلمي والخبرات والتجارب الناجحة في مجال تربية الأحياء المائية لفائدة المستثمرين الجدد والطلبة لاسيما بعد نجاح تجربة نموذجية تعد الاولى من نوعها في تونس، أطلقها المركز بالمحطة النموذجية لتربية الأسماك بالمياه العذبة ببومهل (ولاية بن عروس) سنة 2016 وتتواصل حتى الآن.

وتعرف الزراعة “الأحيومائية” على أنها نشاط تكاملي بين ثلاثة أنماط إنتاجية هي تربية الأحياء المائية والزراعة المائية وتكاثر كائنات البكتيريا. وتمكن هذه التقنية الإنتاجية من رفع مردودية واستدامة مشاريع تربية الأسماك بالمياه العذبة وتثمين فضلات الأسماك واستغلالها لتغذية النباتات علاوة على توفير خضروات صحية بدون مضادات حيوية أو أدوية من شأنها التسبب في نفوق الأسماك والبكتيريا، لو تمت إضافتها لهذا النوع من الزراعة.

وتعتبر الزراعة الأحيومائية طريقة فلاحية اقتصادية بامتياز، إذ تمكن من الاقتصاد في مياه الري وذلك بالمقارنة مع الطرق التقليدية للزراعة، حيث يتم ري النباتات بماء تربية الأسماك في دورة مغلقة، خاصة في ظل نقص وندرة المياه بتونس.

ويتيح هذا النمط الزراعي، أيضا، الاقتصاد في الطاقة الكهربائية باستعمال البيوت المكيفة والحفاظ على الجهد البشري.

واستعملت هذه التقنية الانتاجية في عديد الدول الآسيوية للتخفيف من حدة الفقر والجوع في المناطق الريفية والحضرية على حد السواء وتحقيق الاكتفاء الذاتي المنزلي من الخضروات والأسماك والمساهمة في خلق فرص شغل جديدة. وقد استغلت في الصين منذ القديم لتسميد وتغذية مزارع الأرز.

اقرأ أيضا