أخبارعلماء الحفاظ على البيئة في إندونيسيا،يعثرون على أكبر زهرة تتفتح بالعالم المسماة “رافليسيا…

أخبار

25 مارس

علماء الحفاظ على البيئة في إندونيسيا،يعثرون على أكبر زهرة تتفتح بالعالم المسماة “رافليسيا توان-موداي”

إندونيسيا – عثر علماء الحفاظ على البيئة في إندونيسيا، مؤخرا، على أكبر زهرة تتفتح بالعالم، في غابات سومطرة الغربية، وقد بلغ طول قطر الزهرة الضخمة المسماة “رافليسيا توان-موداي” 111 سم، وهي زهرة نبات طفيلي، ولها رائحة كريهة، وتعد أكبر وأثقل أنواع الزهور التي تنمو على الإطلاق.
وقال آدي بوترا من وكالة “أجام” للمحافظة على البيئة في سومطرة، “بالنسبة لهذا النوع، فإن القطر كبير جدا”، هذه أكبر أنواع رافليسيا التي تم توثيقها على الإطلاق”، مذكرا بأنه “في عام 2017، عثرنا على زهرة من النوع نفسه ولكن بقطر 107 سم”.

واستنادا إلى السجلات والوثائق العلمية، فإن حجم القطر الذي تم العثور عليه الشهر الماضي، هو الأكبر بالنسبة لـ 31 نوعا من أزهار رافليسيا في العالم. كما أن فترة تفتح الزهرة لن تستمر إلا لمدة أسبوع تقريبا قبل ذوبانها وتعفنها.

وسميت زهرة رافليسيا باسم المستعمر البريطاني السير ستامفورد رافلز الذي اكتشفها في إندونيسيا في أوائل القرن التاسع عشر ووصفها عند اكتشافه لها قائلا “ربما كانت الزهرة الأكبر والأروع في العالم”.

وتنمو زهور رافليسيا في العديد من دول جنوب شرق آسيا، بما في ذلك الفلبين التي تم تسجيل نوع منها بطول 100 سم.

ورافليسيا إسم لمجموعة كبيرة من النباتات التي تفوح منها رائحة اللحم المتحلل، وهذا النوع له رائحة خفيفة نسبيا. وهذا سبب إطلاق السكان المحليين اسم “زهرة الجثة” عليها، وهي تشترك في تلك الرائحة الكريهة مع زهرة تيتانوم أندورومفانتوس الإندونيسية أيضا.

اقرأ أيضا