أخباراتفاقية تعاون لمعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها في القطاع الزراعي ببيروت

أخبار

30 سبتمبر

اتفاقية تعاون لمعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها في القطاع الزراعي ببيروت

بيروت – وقع المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا بالجامعة اللبنانية فواز العمر، مؤخرا، مع “الشركة العقارية لأنماء طرابلس” (شمال) اتفاقية تعاون لمعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها في القطاع الزراعي.

ونقلت وسائل اعلام محلية عن بيان للمعهد، أن هذه الاتفاقية ، التي تستهدف مركز “العزم للبيوتكنولوجيا” في الجامعة اللبنانية في طرابلس، تسعى إلى حفظ الموارد الطبيعية وتنميتها لتحقيق التنمية المستدامة ضمن مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي.

وبالمناسبة، أكد عميد المعهد فواز العمر أن “الجامعة ماضية بتقديم الدعم للابتكارات والأبحاث الهادفة في قطاع البيئة، لتحسين الواقع البيئي في لبنان، وتحديدا في مجال الاستثمار بالنفايات وإعادة تدويرها”.

وأضاف أن هذه الاتفاقية تروم المساهمة في انجاز المشروع الأول من نوعه في لبنان، لتحقيق الإدارة المستدامة للآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية، إضافة إلى تقليص النفقات التشغيلية المرتبطة بالمياه والطاقة والنفايات”.

وأشار إلى أن هذا المشروع سيستهدف إنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي وتحويلها الى مياه صالحة للزراعة، مما سيساهم في دعم الأنشطة والبرامج والمشاريع البيئية بالشكل الذي يتفق مع الخطط الوطنية التي تنفذها وزارات عدة كالزراعة والبيئة والطاقة والمياه ومن أبرزها التغير المناخي والاقتصاد الدائري والاستهلاك والإنتاج المستدام.

وقال العمر إن هذا المشروع الصديق للبيئة، الذي يعتمد على تقنيات حديثة ومتطورة في طرق المعالجة وإزالة الملوثات او في الطرق المعتمدة في استخدام الطاقة الشمسية، سيشكل بعد تنفيذه حلا مناسبا للبلدات والمدن الصغيرة وبالتالي تفادي اللجوء الى فكرة تجميع مياه الصرف الصحي واستجلابها من كل المناطق بغية معالجتها وتكريرها في محطة مركزية ضخمة .

ويأتي هذا المشروع ليشكل بداية لتطبيق منهجية الادارة المتكاملة والمستدامة للموارد المائية خاصة في مجال المعالجة اللاهوائية للصرف الصحي، وتحويل الوحول الناجمة عن ذلك الى سماد يستخدم في الزراعة لتمتص النباتات المزروعة وفق تقنيات خاصة لامتصاص الملوثات، وانشاء في ما بعد محطة للطاقة الشمسية، وبذلك يتم إزالة ما تبقى من الملوثات لتصبح المياه صالحة للاستخدام في المجال الزراعي وفق المعايير والشروط الصحية العالمية.

اقرأ أيضا