أخبارفاس: مقاولة ناشئة تساهم في تثمين الفلاحة بفضل التجفيف الشمسي الرقمي

أخبار

25 أكتوبر

فاس: مقاولة ناشئة تساهم في تثمين الفلاحة بفضل التجفيف الشمسي الرقمي

فاس – تم أمس الخميس، تقديم مشروع “جفّف” (JAFIFE)، الفائز بالجائزة المرموقة “GoGettaz Africa Agripreneur 2024” بكيغالي برواندا، وذلك في إطار تثمين المبادرات المغربية المبتكرة، واحتفاء بتتويجاتها الأخيرة على المستويين الإفريقي والدولي.

وتُعد شركة “جفّف”، مقاولة ناشئة مبتكرة تتميز بإدماج الحلول التكنولوجية المتقدمة للاستجابة لتحديات الاستدامة والنجاعة الطاقية في القطاع الفلاحي.

وتتيح المبادرات الرائدة لهذه المقاولة، التي ترتكز على التجفيف الشمسي الرقمي، التقليص من استهلاك الطاقة وتقليل البصمة الكربونية، وخلق قيمة مضافة كبيرة بالنسبة للفلاحين والصناعات الغذائية.

وأكدت فاطمة الخو، مهندسة في الأنظمة الآلية ومؤسسة شركة “جفّف”، خلال لقاء صحافي، على أهمية سوق المنتجات المجففة الذي يمثل أزيد من 3ر1 مليار دولار في المغرب، وحوالي 400 مليون دولار بجهة فاس – مكناس وحدها.

وبحسب الدراسات، فإن السوق العالمي للمواد الغذائية المجففة يشهد نموا كبيرا، حيث يقدر حجمه بـ 47.10 مليار دولار في سنة 2024، ومن المتوقع أن يصل إلى 65.34 مليار دولار في عام 2029؛ أي بمتوسط معدل نمو سنوي يبلغ 7ر6 في المائة.

وتتموقع “جفّف”، كمنصة لتحويل الأغذية تعتمد على المجففات الشمسية الرقمية؛ حيث تقوم بتصميم وتصنيع وتسويق هذه المجففات، لتلبية حاجيات الفلاحين والتعاونيات والصناعات الغذائية.

وتابعت السيدة الخو “نعمل مع جميع الشركاء لتخفيض استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 65 في المائة، وتقليص 5 أطنان من الكربون بالنسبة لكل وحدة تجفيف؛ مما سيمكن من زيادة القيمة بنسبة 45 في المائة، مؤكدة أن “جفّف ملتزمة أيضا بتعزيز النساء المزارعات.

وبدأت المقاولة نشاطها منذ أزيد من ثلاث سنوات بمرحلة البحث والتطوير في مدينة الابتكار التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس. ومكّن هذا العمل من تطوير المجففات الشمسية وتكييفها مع حاجيات القطاع الفلاحي المغربي. وتعاونت بعد ذلك مع العديد من الشركاء الوطنيين والدوليين لتطوير تقنياتها ونموذجها الاقتصادي.

وقد حاز هذا المشروع عدة جوائز، داخل وخارج المغرب؛ حيث حصل في سنة 2024 على الجائزة المرموقة “GoGettaz Africa Agripreneur” من بين أزيد من 2000 ترشيح لمقاولات إفريقية، ونال جائزة قدرها 50 ألف دولار أمريكي.

وعلى المستوى الوطني، توجت هذه المقاولة الناشئة أيضا بالجائزة الأولى لمسابقة “INNOVA GREEN”، التي نظمتها حاضنة ”INCUBOOSTER“، بشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس – مكناس، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

وأشارت السيدة الخو إلى أن المقاولة تعمل الآن على إطلاق مشاريع تجريبية بجهة فاس-مكناس، مضيفة أن “الشركة الناشئة تخطط أيضا لإطلاق منصتها الرقمية قريبا، والتي ستمكن من ربط الفلاحين بالصناعات الغذائية”.

وقالت إن “الهدف بعيد المدى يتمثل في توسيع نطاق أنشطة المقاولة لتشمل بلدانا إفريقية أخرى، وبالتالي المساهمة في تطوير فلاحة مستدامة وقوية بالقارة”.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، سلط يوسف عاطف، مدير حاضنة “INCUBOOSTER”، التي تواكب المقاولة، الضوء على دينامية التي تعرفها جهة فاس – مكناس على مستوى ريادة الأعمال، والتي تعتبر أول قطب جامعي بالمغرب.

وأضاف “هناك اليوم دينامية حقيقية بالجهة، حيث يعمل مختلف الفاعلين على خلق منظومة مبتكرة تواكب حاملي المشاريع في إنجاز مشاريعهم، وتمويلها وتحقيقها على أرض الواقع”.

وتنخرط الجهة بفعالية في التحول الرقمي ودعم المقاولات الناشئة المبتكرة، مساهمة بالتالي في تحقيق أهداف التنمية بالمغرب في أفق سنة 2030.

وبحسب السيد عاطف، فإن “جفّف”، تمثل نموذجا للابتكار التكنولوجي في خدمة التنمية المستدامة. وبفضل مقاربتها المبتكرة في التجفيف الشمسي الرقمي، تساهم هذه المقاولة الناشئة في تثمين القطاع الفلاحي المغربي والإفريقي، مع تعزيز فلاحة تحترم البيئة.

اقرأ أيضا