أخبارقطاع الطاقات المتجددة الذي يمثل نسبة 80 ر 0 في المائة من الاقتصاد الإسباني ساهم خلال عام 2017 في…

أخبار

04 أكتوبر

قطاع الطاقات المتجددة الذي يمثل نسبة 80 ر 0 في المائة من الاقتصاد الإسباني ساهم خلال عام 2017 في إحداث 4101 منصب شغل

مدريد / ساهم قطاع الطاقات المتجددة الذي يمثل نسبة 80 ر 0 في المائة من الاقتصاد الإسباني خلال عام 2017 في إحداث 4101 منصب شغل وكذا بمساهمة بلغت 30 ر 9 مليار أورو في الناتج الداخلي الخام للبلاد .

وحسب دراسة أنجزتها الجمعية الإسبانية للطاقات المتجددة فإن مساهمة قطاع الطاقات المتجددة في الناتج الداخلي الخام لإسبانيا سجلت زيادة بلغت نسبتها 3 ر 9 في المائة خلال عام 2017 مقابل نسبة زيادة لم تتعد 3 ر 3 في المائة عام 2016 .

وأكدت نفس المصادر أن الطاقة الشمسية ( الضوئية ) مثلت نسبة 7 ر 31 في المائة من مساهمة القطاع في الناتج الداخلي الخام متبوعة بالطاقة الريحية ( 7 ر 23 في المائة ) ثم الطاقة الشمسية ( الحرارية ) بنسبة 7 ر 15 في المائة والوقود الحيوي ( 9 ر 8 في المائة ) .

وبإحداثه خلال عام 2017 لما مجموعه 4101 منصب شغل يكون العدد الإجمالي لمناصب الشغل التي وفرها قطاع الطاقات المتجددة قد بلغ 78 ألف و 667 وظيفة .
**********************************
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية من أوروبا الغربية:
روما / ذكرت وكالة الأنباء (أنسا)، اليوم الخميس، أن مدينة فيرونا شمال شرق إيطاليا ستحتضن يوم سابع أكتوبر الجاري، المؤتمر الدولي التاسع والثلاثين لتربية النحل ، والذي سيتم خلاله بحث على الخصوص سبل الحفاظ على التنوع البيولوجي الذي تتميز به البلاد و حماية النحل من الطفليات الضارة.

وأضافت (أنسا) أن هذا المؤتمر المنظم بمبادرة من اتحاد مربي النحل الإيطالي سيتضمن إلى جانب فعاليات أخرى، إقامة معرض لمختلف معدات إنتاج العسل و منتجات النحل المتنوعة تمثل جميع المناطق الإيطالية ، إضافة إلى تنظيم مسابقة لاختيار العسل الأعلى جودة.

وأشارت إلى أن هذا الحدث سيكون مناسبة لوضع استراتيجيات منسقة في جميع أنحاء إيطاليا للقضاء على حشرات (فيسبا فيلوتينا) التي تشكل تهديدا كبيرا للنحل وفك ارتباط مربي النحل بالإجراءات البيروقراطية المعقدة وغير الضرورية.
************************************
برلين / أعلنت شركة فولكسفاغن الألمانية للسيارات عزمها تقديم مكافآت مالية قد تصل الى 5000 يورو لتحفيز مالكي سيارات الديزل القديمة على تبديلها بأخرى أكثر حفاظا على البيئة.

وأوضحت أكبر شركة تصنيع للسيارات في أوروبا أنها ستدفع في المتوسط نحو 4000 يورو لسيارات الديزل القديمة التي تعمل وفق معيار يورو 1 إلى يورو 4، وستصل هذه المكافأة إلى 5000 يورو لسيارات الديزل التي تعمل وفق معيار يورو5 للانبعاثات.

وأضافت الشركة أن المكافأة التحفيزية سيتم صرفها بغض النظر عن الموديل الذي يمتلكه عميل الشركة.

وتسعى فولكسفاغن إلى الوصول إلى نحو مليون من مالكي سيارات الديزل القديمة في الـ14 مدينة التي أفادت بيانات الحكومة بأنها تضررت على نحو خاص بتجاوز نسب تلوث الهواء فيها للحدود القصوى.

وكان الائتلاف الحاكم في ألمانيا قد توصل الى اتفاق حول “مفهوم للهواء النظيف” من شأنه أن يحول دون حظر العربات التي تعمل بالديزل بمراكز المدن في جميع أنحاء البلاد.
***********************************
لشبونة / نظمت وكالة البيئة البرتغالية من 26 شتنبر إلى 3 أكتوبر في الغارف ، أسبوع التعليم والوعي باحترام البيئة والحفاظ على الموارد المائية.
واستهدفت الوكالة بشكل أساسي المدارس بما في ذلك طلاب المدارس الابتدائية والثانوية والمدرسين ، وكذلك تقنيي الإدارة العامة الإقليميين والمحليين والجمعيات المهنية والمنظمات البيئية غير الحكومية.
وتهدف هذه المبادرة إلى تعبئة سكان هذه المنطقة الجنوبية من البرتغال والتفكير في التحديات الرئيسية للتنمية المستدامة وأهمية مشاركتها في عمليات صنع القرار ، من أجل المساهمة في تحسين إدارة الموارد وتعميق المعرفة العلمية.

كما يروم هذا الأسبوع أيضًا تعريف العمل الذي تقوم به المؤسسات المختلفة في مجال التعليم البيئي ورفع الوعي حول مختلف التحديات البيئية.
*************************************
الاتحاد الأوروبي / وافق البرلمان الأوروبي أمس الأربعاء على خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 40 في المائة من السيارات والشاحنات الجديدة بحلول عام 2030.

وسيكون هذا الهدف ، الذي تمت الموافقة عليه في جلسة عامة للبرلمان في ستراسبورغ ، بمثابة مرجع في المفاوضات المقبلة مع الدول الأعضاء.

وكانت المفوضية الأوروبية قد اقترحت تخفيضًا بنسبة 30 في المائة فيما يتعلق بالتدابير الواجب اتخاذها في عام 2021.

وفي شتنبر الماضي ، اقترحت اللجنة البرلمانية هدفاً أكثر طموحاً بنسبة 45 في المائة بحلول عام 2030 ، ولكن حدث انقسام في الأصوات.

وكانت أكبر مجموعة في البرلمان الأوروبي، حزب الشعب الأوروبي ، قلقة بشأن المصالح الاقتصادية لمصنّعي السيارات والحفاظ على الوظائف في البلدان ذات الصناعات القوية لصناعة السيارات مثل ألمانيا. ودعا في هذا الصدد إلى إجراء تعديل لهذا الهدف وخفضه إلى 35 في المائة.

اقرأ أيضا