أخبارأخبار من جهة طنجة تطوان الحسيمة

أخبار

02 نوفمبر

أخبار من جهة طنجة تطوان الحسيمة

تطوان/2 نونبر 2016 (ومع) عقدت جماعة تطوان، أمس الثلاثاء، اجتماعا خصص لمناقشة الاستعدادات الجارية لمشاركتها في مؤتمر (كوب 22).

كما خصص هذا الاجتماع، بحسب بلاغ للجماعة، اليوم الأربعاء، لطرح المعطيات الخاصة بتطور الشأن البيئي بجماعة تطوان منذ سنة 2004 والى غاية العام الجاري، في أفق إعداد تقرير متكامل عن التحديات البيئية التي شهدتها مدينة تطوان، خلال هذه الفترة، والرهانات البيئية التي تطمح لبلوغها، بغية بلورة توصيات لرفعها لأنظار القمة العالمية بمراكش.

وشكل الاجتماع مناسبة ايضا للوقوف على أهم المشاريع البيئية التي عرفتها منطقة تطوان في السنوات الاخيرة، للحد من آفة التلوث وتدبير النفايات والتحضيرات الجارية لفتح مطرح مراقب للنفايات وتفعيل برامج سقي المساحات الخضراء بالمياه المستعملة والآبار، وانجاز القطب الاقتصادي الجديد لترحيل بعض البنيات الاقتصادية، الذي سيكون له الأثر الإيجابي في التخفيف من التلوث في الوسط البيئي بتطوان.

وتم بالمناسبة تشكيل لجنة تقنية يعهد لها جمع المعطيات التقنية الميدانية، لتوظيفها في صياغة تقرير شامل يتضمن توصيات إجرائية لرفعها لمؤتمر مراكش.

//////////////////////

– نظمت بفضاء الثانوية المحمدية بمدينة القصر الكبير، خلال اليومين الماضيين، ورشة فنية لفائدة التلاميذ والتلميذات في مجال التعبير الفني المكرس للقضايا البيئية والاجتماعية.

وتضمنت أشغال هذه الورشة محاور عدة، من بينها آليات مواكبة مؤتمر (كوب 22)، وتخليد اليوم العالمي للفتاة القاصر، ومناهضة العنف ضد النساء، وتشغيل القاصرات.

وتم خلال الورشة إنجاز رسومات فنية سيتم عرضها، في المستقبل المنظور، على العموم، في إطار التحسيس ببعض القضايا الاجتماعية والبيئية الآنية، وتشجيع الأجيال الصاعدة على استغلال مواهبها الفنية والأدبية في تكريس قيم التضامن داخل المجتمع.

//////////////

– طنجة / عقدت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، مطلع الأسبوع الجاري، دورة عادية تم خلالها تدارس عدة نقط تتعلق بالتكوين المهني وآليات تشجيع المقاولة و استراتيجية القطاع السياحي بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

كما تدارست الغرفة، بحسب ما ذكرت في بلاغ، اليوم ، الاستعدادات الجارية لإحداث فضاء خدمات القرب لفائدة منتسبي الغرفة وشباك المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، وشباك المؤسسة المستقلة للتنسيق والمراقبة، وشباك الوكالة الوطنية للمقاولات الصغرى والمتوسطة .

كما تم خلال الدورة العادية لشهر أكتوبر المصادقة على مشروع الهيكلة الإدارية الجديدة للغرفة، مراعاة للمستجدات التي عرفتها الجهة بعد إلحاق منطقة الحسيمة بالجهة.

////////////////

-عقد المكتب الإداري لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، اجتماعا تمحور حول دراسة ومناقشة والمصادقة على اتفاقية التعاون التي تجمع بين الغرفة الشمالية للمملكة و غرفة التجارة والصناعة لجهة بو – بيارن (فرنسا) .

وتتضمن الاتفاقية، وفق بلاغ للغرفة، آليات الاستفادة مع المؤسسة التكوينية لمجموعة المدارس العليا للتجارة التابعة للغرفة الفرنسية.

من جهة أخرى، تقرر خلال الاجتماع إحداث مكتب تابع لغرفة الصناعة و التجارة و الخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة بمدينة وزان، وذلك بمقر ملحقة غرفة الصناعة التقليدية لجهة طنجة تطوان الحسيمة لتقريب الخدمات الادارية من المنتسبين للغرفة.

ج/حي

اقرأ أيضا