أخبارإعطاء انطلاقة مشروع إنتاج والتخزين الذكي للطاقة الخضراء

أخبار

12 أكتوبر

إعطاء انطلاقة مشروع إنتاج والتخزين الذكي للطاقة الخضراء

الرباط 12 أكتوبر 2016/ ومع/ أعطى معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة و(سولفيو إنيرجي)، مؤخرا، انطلاقة مشروع إنتاج والتخزين الذكي للطاقة الخضراء، وهو نظام للتدبير يمكن من ضمان استقلالية طاقية عالية، من خلال استغلال وتدبير أمثل لموارده الشمسية.

وذكر بلاغ للمعهد، أن هذا المشروع الممول بشكل مشترك في حدود 340 ألف أورو من قبل صندوق دراسة ومساعدة القطاع الخاص التابع للمديرية العامة للخزينة بالجمهورية الفرنسية، يعتبر حلا تكنولوجيا فرنسيا مبتكرا سيتم تنفيذه ب (غرين إنيرجي بارك)، وهي أرضية للبحث والتنمية تابعة لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة وجامعة محمد السادس للبوليتيكنيك، التي يوجد مقرها بابن جرير.

وسيتطور هذا المشروع الذي يشكل حلا ذكيا لتدبير طاقة المحطات الضوئية إلى منتوج يستجيب لحاجيات السوق المغربي، ويتوفر على مؤهلات واعدة لاستخدامه بالمغرب وإفريقيا وبمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكذا بأمريكا الجنوبية.

ويتوفر المنتوج على أداة تمكن من تدبير تدفقات الطاقة الواردة من محطات توليد الطاقة متعددة التكنولوجيات ب(غرين إنيرجي بارك)، ومن حقل للبطاريات بطاقة 100 كيلو وات في الساعة بهدف تخزين فائض الطاقة وأجهزة عاكسة قادرة على إصدار إشارات تمكن المحطة من مواصلة الإنتاج حتى في حالة انقطاع التيار عن الشبكة.

ويمتد هذا المشروع على فترة 18 شهرا، سيتم خلالها تدارس مختلف الأنظمة وقياس أبعادها وإقامتها، كما تم إنشاء ناد للتتبع يشمل العديد من المقاولات والفاعلين ومراكز البحث الفرنسية والمغربية التي ستتابع سير المشروع وستدعم تطوره وفرصه التجارية.

ويرمي صندوق دراسة ومساعدة القطاع الخاص إلى تشجيع تطوير التكنولوجيات لخدمة التنمية المستدامة، وإنعاش النمو والرفع من تنافسية المقاولات الفرنسية العاملة في مجال الطاقات المتجددة، فضلا عن تقوية الخبرة المحلية.

ت/ع ز/ب ش/ك ج

اقرأ أيضا