أخبار“التقاضي الاستراتيجي في مجال المناخ .. ربط العدالة المناخية مع حقوق الإنسان في مجال القضاء” موضوع…

أخبار

24 أكتوبر

“التقاضي الاستراتيجي في مجال المناخ .. ربط العدالة المناخية مع حقوق الإنسان في مجال القضاء” موضوع ورشة إقليمية بالدار البيضاء

الدار البيضاء/24 أكتوبر 2016/ومع/ انطلقت، اليوم الاثنين بالدار البيضاء، أشغال ورشة اقليمية، تتواصل فعالياتها إلى غاية 26 أكتوبر الجاري، حول موضوع التقاضي الاستراتيجي في مجال المناخ .. ربط العدالة المناخية مع حقوق الإنسان في مجال القضاء”.

وقد بادرت الشبكة العالمية للقانون من أجل المنفعة العامة “بيل نيت” إلى تنظيم هذه الورشة، على هامش فعاليات مؤتمر (كوب 22) الذي سينظم في شهر نونبر القادم بمراكش، وذلك بشراكة مع كل من اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء – سطات والائتلاف المهني للمحاماة وجمعية عدالة ومنظمة ثقتنا في اطفالنا “آور تشيلدرنز تروست”.

وبالمناسبة أكد المنظمون أن هذه الورشة هي مناسبة للتباحث بين المختصين والخبراء وباقي الأطراف المعنية حول طبيعة التهديدات المرتبطة بتغير المناخ التي تستهدف منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باعتبارها من أكثر المناطق عرضة للتداعيات الخطيرة للتقلبات المناخية.

وسيتم، في هذا الصدد، تدارس مختلف الإشكاليات المتعلقة بالتغيرات المناخية وكذا بحث النظريات والحلول القانونية للظاهرة خاصة عن طريق التقاضي الاستراتيجي بغية تفعيل دور هذا الشكل من التقاضي بمختلف دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك وفق استراتيجيات قانونية قائمة على مقاربة حقوق الإنسان.

وترتكز فقرات برنامج هذه الورشة على محورين أساسيين يتعلقان بتعميق الفهم حول الأسس العلمية المتعلقة بظاهرة تغير المناخ وتداعياتها المباشرة على حقوق الإنسان الأساسية وحقوق الأجيال القادمة، فضلا عن السبل القانونية الممكن سلكها في التقاضي من طرف المحامين والناشطين الحقوقيين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أجل حث الدول والحكومات على الوفاء بالتزاماتها الوطنية والدولية في مجال مكافحة الاسباب المساهمة في ظاهرة التغيرات المناخية.

ويعرف هذا اللقاء الدولي مشاركة العديد من الفعاليات من دول تونس ومصر وفلسطين وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب.

ج/رع/

دك

اقرأ أيضا