أخبارالنشرة البيئية الإفريقية

أخبار

06 أكتوبر

النشرة البيئية الإفريقية

دكار/ 6 أكتوبر 2016/ومع/ في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لإفريقيا ليومه الخميس 6 أكتوبر 2016:

السنغال:

_ احتضن المنتجع السياحي، سالي، مؤخرا، ورشة إقليمية حول التوجيهات المتعلقة بتطوير المدن الثانوية الخضراء بالسنغال، حسب ما أفادت الصحف المحلية.

وأضاف المصدر ذاته أن الأمر يتعلق بالنسبة للمشاركين، بتحليل الرهانات الأولوية للمدن الثانوية السنغالية، وإمكانات أن تصبح مدنا خضراء، واستعراض مقترحات التوجيهات المنبثقة عن المراحل السابقة، واقتراح توجيهات تكميلية جديدة.

كينيا:

_ نقلت صحيفة (بزنيس دايلي) عن مجلس تقنين الخدمات المكلف بالماء أن 15 في المائة فقط من الكينيين الذين يقيمون في الوسط الحضري وشبه الحضري، هم يتوفرون على ربط بشبكة الصرف الصحي بما يفاقم إشكالية الصحة العمومية.

وأفاد المجلس أن حوالي 3 ملايين شخص من ضمن 20 مليونا المقيمين في مناطق مشمولة بخدمات الماء يتوفرون على قنوات للصرف الصحي، معتبرة أن تغطية 15 في المائة مقابل 19 في المائة سنة 2010، هو دون الهدف الوطني المتمثل في 40 في المائة بالنظر إلى النقص في التمويل من أجل تطوير منظومة الصرف الصحي.

إثيوبيا:

_ باشرت اثيوبيا، أمس الأربعاء، تدشين خطا للسكك الحديدية بين أديس أبابا وجيبوتي، لفك العزلة عن الاقتصاد الاثيوبي وتحفيز المبادلات مع الجارة جيبوتي، حسب ما نقلت وسائل الإعلام.

وسيمكن هذا الخط الذي مولته الصين وأنجزته، هذا الخط البالغ طوله 750 كلم، والذي سيكون عمليا في غضون شهر، من المساعدة في ربط العاصمة الاثيوبية بميناء جيبوتي، الذي يطل على البحر الأحمر فيظرف عشر ساعات، مقابل رحلة لعدة أيام عن طريق البر.

وجرى حفل الافتتاح في محطة فيري-لاوب الجديدة، على بعد نحو 20 كيلومترا من وسط أديس أبابا، بحضور وفد صيني مهم ورئيس الوزراء الاثيوبي ،هامريام ديزالين، ورئيس جيبوتي إسماعيل عمر غيلا.

تنزانيا:

أعلنت الحكومة التنزانية اليوم الخميس، أنها أقرت رسميا بناء خط أنابيب لنقل النفط الخام بين منطقة هويما بأوغندا وميناء طانغا، باستثمار بقيمة 5ر3 مليار.

وقال الوزير الأول التنزاني، قاسم ماجاليوا، في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام، إن أشغال بناء خط الأنابيب ستنطلق قريبا وسيتم الانتهاء منها في عام 2020، مضيفا أنه من المتوقع أن ينقل هذا الخط البالغ طوله 1443 كلم، حوالي 200 ألف برميل من النفط يوميا ويساهم في نقل النفط لدول أخرى مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان.

كوت ديفوار:

أجرى أعضاء اللجنة الوطنية للصندوق العالمي للبيئة، مؤخرا، زيارة للمنتزه الوطني لبانكو.

وبهذه المناسبة، تابع أعضاء الوفد عرضا حول مشروع التدبير المندمج للفضاءات المحمية لكوت ديفوار، بما فيها المنتزه الوطني لبانكو الذي يعتبر موقعا نموذجيا.

وتم تسليط الضوء على المكونات الأربعة للمشروع المذكور الذي يموله الصندوق العالمي للبيئة بقيمة 22ر5 مليار فرنك إفريقي، والمتمثلة في تحسين تدبير المنتزه، وإحداث آلية مبتكرة للتمويل، وإدماج المبادرات المحلية للحفاظ على التنوع البيولوجي في الضواحي، وتقليص الضغط على الموارد الغابوية من أجل رفع تدفقات الخدمات الإيكولوجية.

د/

اقرأ أيضا