أخبارالهند .. نسبة تلوث الهواء بلغت “مستويات قياسية” عقب الاحتفالات المواكبة لعيد “ديوالي” الهندوسي…

أخبار

31 أكتوبر

الهند .. نسبة تلوث الهواء بلغت “مستويات قياسية” عقب الاحتفالات المواكبة لعيد “ديوالي” الهندوسي (هيئة)

نيودلهي 31 أكتوبر 2016 /ومع/ أفاد (المجلس المركزي لمراقبة التلوث) في الهند، اليوم الاثنين، بأن نسبة تلوث الهواء بلغت “مستويات قياسية” في سائر أنحاء البلاد عقب الاحتفالات، التي نظمت ليلة أمس بمناسبة عيد “ديوالي” الهندوسي .

وأوضح المجلس، في بيان أوردته وسائل إعلام محلية، أن جودة الهواء سجلت مستويات تلوث قياسية وخطيرة في جميع أنحاء الهند، جراء التأثيرات المرتبطة بكثافة الضباب الدخاني فوق الأجواء، الناجمة عن الاستعمال المكثف للمفرقعات والألعاب النارية المواكبة للاحتفالات بعيد “ديوالي” (الأنوار)، أحد أكبر المناسبات الدينية الهندوسية.

وأضافت الهيئة البيئية أن البيانات التي سجلتها محطات الرصد في سائر مناطق البلاد أكدت أن نوعية الهواء عرفت “تدهورا ملحوظا”، مشيرة إلى أن الاستخدام المفرط لهذه المفرقعات والألعاب النارية أدى إلى تكون طبقة سميكة من الضباب الدخاني غطت أجزاء مهمة في مختلف مدن وقرى الهند.

وأشار المصدر ذاته إلى أن السلطات المحلية ناشدت المواطنين من أجل الابتعاد عن الفضاءات الملوثة وتجنب استعمال المفرقعات والألعاب النارية، مؤكدا أن الجهات المختصة صادرت مؤخرا شحنة من المفرقعات المستوردة بشكل غير مشروع في عدد من أسواق المدينة.

وكانت عدة هيئات ومنظمات بيئية قد حذرت، في وقت سابق، من الخطر الذي أضحت تشكله الألعاب النارية، التي يلجأ إليها المواطنون احتفالا بالأعياد الدينية، على جودة الهواء، وتأثيراتها السلبية على البيئة والمجال الأخضر .

يذكر أن (المؤشر الوطني لجودة الهواء)، الذي يصدره (نظام جودة الهواء والتوقعات الجوية والأبحاث) و(المجلس المركزي لمراقبة التلوث)، أكد مطلع الأسبوع الماضي أن نسبة الملوثات الهوائية في الهند، خاصة بالعاصمة نيودلهي وولايتي أوتار براديش وهاريانا، شهدت ارتفاعا “غير مسبوق”، بشكل يتجاوز بكثير المعدلات السابقة المسجلة عادة خلال هذه الفترة من السنة .

د/أس/ك ج

اقرأ أيضا