أخبارتواصل ارتفاع نسبة تلوث الهواء بنيودلهي بعد مرور ثلاثة أيام على احتفالات عيد “ديوالي” الهندوسي (هيئة)

أخبار

02 نوفمبر

تواصل ارتفاع نسبة تلوث الهواء بنيودلهي بعد مرور ثلاثة أيام على احتفالات عيد “ديوالي” الهندوسي (هيئة)

نيودلهي 2 نونبر 2016 /ومع / أفاد (نظام جودة الهواء والتوقعات الجوية والأبحاث) في الهند، اليوم الأربعاء، بأن المستوى القياسي لنسبة تلوث الهواء واصل ارتفاعه في العاصمة نيودلهي، حتى بعد مرور ثلاثة أيام على الاحتفالات المواكبة لعيد “ديوالي” الهندوسي.

وأوضحت الهيئة، في بيان أوردته وكالة الأنباء الآسيوية الهندية، أن المستوى القياسي لتلوث الهواء واصل ارتفاعه في سائر أنحاء المدينة، بسبب الاستعمال المكثف والمستمر للمفرقعات والألعاب النارية المواكبة للاحتفالات بعيد “ديوالي” (الأنوار)، أحد أكبر المناسبات الدينية الهندوسية.

وأضاف المصدر ذاته أن مجال الرؤية منخفض بشكل كبير في معظم شوارع وأحياء العاصمة، جراء استمرار كثافة الضباب الدخاني فوق الأجواء، الناجم عن الاستخدام المفرط للمفرقعات وانخفاض قوة الرياح وانعدامها أحيانا، ما تسبب في تراكم الجسيمات الملوثة بالمنطقة.

وأكدت الهيئة أن “مؤشر جودة الهواء سجل مستوى خطيرا من التلوث بلغ 500 درجة في العاصمة نيودلهي في مقابل 200 درجة فقط في مدينة مومباي 200 ، التي تظل فيها نسبة التلوث معتدلة”.

وكانت عدة هيئات ومنظمات بيئية حذرت، في وقت سابق، من الخطر الذي أضحت تشكله تلك الألعاب النارية، التي يلجأ إليها المواطنون احتفالا بالأعياد الدينية، على جودة الهواء، وتأثيراتها السلبية على البيئة والمجال الأخضر .

يذكر أن (المؤشر الوطني لجودة الهواء)، الذي يصدره (نظام جودة الهواء والتوقعات الجوية والأبحاث) و(المجلس المركزي لمراقبة التلوث)، أكد مطلع الأسبوع الماضي أن نسبة الملوثات الهوائية في الهند، خاصة بالعاصمة نيودلهي وولايتي أوتار براديش وهاريانا، شهدت ارتفاعا “غير مسبوق”، بشكل يتجاوز بكثير المعدلات السابقة المسجلة عادة خلال هذه الفترة من السنة.

د /أس

اقرأ أيضا