أخباركاطالونيا .. المحافظة على البيئة شراكة بين الساكنة والمنتخبين والمصالح الحكومية

أخبار

25 أكتوبر

كاطالونيا .. المحافظة على البيئة شراكة بين الساكنة والمنتخبين والمصالح الحكومية

(خالد الشاتي)

برشلونة 25 أكتوبر 2016 ( ومع) تعتبر مسؤولية المحافظة على البيئة في إقليم كاطالونيا ( شمال شرق إسبانيا) عملية مشتركة بين المواطنين والمصالح الحكومية المختصة والمنتخبين.

فهي تبدأ انطلاقا من الحي والمحيط الطبيعي حيث يتم نصب العديد من الإشارات واللافتات التي تدعو المواطنين الى تجنب القيام بأعمال خطرة كإشعال النار، أو أعمال قد تتسبب في تشويه صورة المكان مثل ترك القمامة أو الأوساخ في الشارع أو الإضرار بالبيئة الطبيعية كقطع أغصان الأشجار أو التأثير على الطيور أو الزهور.
كما يتم توزيع منشورات بكيفية منتظمة تدعو الى التوفير في استهلاك المياه والكهرباء والغاز، وتتضمن أيضا نصائح عملية للحد من الهدر الطاقي نظرا لتأثيره السلبي على البيئة من حيث زيادة التلوث وانحسار الغابات وازدياد حرارة الكرة الأرضية والجفاف.

ومن بين الأمور التي تدعو اليها الحملات الدعائية التي تقوم بها المصالح المختصة في الاقليم للمساعدة على حماية البيئة، استخدام مصابيح اقتصادية منخفضة الاستهلاك رغم أنها غالية الثمن قليلاً، إلاّ أنها توفر من استهلاك الكهرباء ، وعدم ترك المصابيح مضاءة بدون مبرر ، وإيقاف كافة الأجهزة الكهربائية في المسكن تماماً بدل استعمال جهاز التحكم عن بعد.

وكذلك العمل على اقتناء أدوات كهربائية وأجهزة منزلية حديثة تحتوي على نظام للتوفير في استهلاك الطاقة.

وبخصوص التوفير في استهلاك المياه ، توصي شركات التوزيع بإصلاح صنابير المياه التي يتسرب منها الماء، وعدم ترك صنبور الماء مفتوحاً بدون سبب.

وتفرض الحكومة المحلية ضريبة على الماء ، وهي ضريبة بيئية تساعد على دفع نفقات معالجة المياه (محطات التنقية، والخزانات، والمعالجة). وتتراوح قيمتها ما بين 15 في المائة و 25 في المائة من قيمة فاتورة المياه، وذلك حسب كل بلدة وحسب كمية المياه التي يستهلكها كل مسكن.

ومن الوسائل الأخرى التي تطبقها البلديات ، هناك عملية فصل القمامة واستعمال الحاويات حسب النوع منها المخصصة للنفايات العضوية، حيث يمكن رمي القمامة فيها ضمن أكياس محكمة الإغلاق ، وحاويات مخصصة للعبوات الخفيفة.. البلاستيك، و المعلبات المعدنية.

وبالإضافة إلى هذه الحاويات، توجد بعض الحاويات الخاصة في بعض المنشآت من أجل رمي البطاريات المستهلكة.

كما يوجد في الصيدليات حاويات لرمي الأدوية منتهية الصلاحية. وهناك أيضا في الكثير من الساحات والأسواق حاويات لرمي الملابس المستعملة.

وتعمل البلديات على تقديم معلومات عن مواعيد ومواقع مراكز تجميع القمامة التي لا يمكن رميها في الحاويات العادية، مثل الزيوت والبطاريات والدهان ونفايات الأجهزة الكهربائية.

وتعتبر إدارة البيئة بكاطالونيا أن المواد التي لا يمكن إعادة تصنيعها أو إصلاحها، تشكل خطراً على البيئة والصحة العامة ، مما جعلها تصدر قرارات وقوانين صارمة تعاقب كل خرق لتلك المقتضيات.

وتتراوح الغرامات المفروضة على كل شخص خرق قواعد وقوانين الحفاظ على البيئة ما بين 200 و 800 أورو ، حسب كل بلدية .

اقرأ أيضا