أخباركوب 22: قضية تغير المناخ لم تعد حكرا على الدول والمطلوب تأسيس “حركة مقاومة مدنية” لإيجاد حلول…

أخبار

20 أكتوبر

كوب 22: قضية تغير المناخ لم تعد حكرا على الدول والمطلوب تأسيس “حركة مقاومة مدنية” لإيجاد حلول حقيقية (فاعلة جمعوية سنغالية) (2/2)

وبعدما أبرزت وجود وعي يترسخ يوما عن يوم عن طريق عمل المنظمات غير الحكومية والحركات الاجتماعية بخصوص رهانات الحفاظ على المناخ، قالت ديالو إن هذا الأمر يفتح باب الأمل بإمكانية تحقيق نتائج.

واعتبرت أن إفريقيا ستربح الكثير أيضا من خلال التركيز على تثمين المعارف والممارسات في المجال التكيف مع التغيرات المناخية، وجعل الحلول المحلية والداخلية التي تبنتها تحظى بالدعم والتأييد.

وأوضحت أن الأمر يتعلق هنا بنقل التكنولوجيا، وآليات التعويض المالي، ولكن أيضا وأساسا بدعم حلول حقيقية وليس حلول تكرس هيمنة الشمال على الجنوب. وحسب ديالو فإن “التركيز على هذه الحلول الحقيقية هو ما يضعنا على الطريق الصحيح لإحداث انتقال إيكولوجي واجتماعي حقيقية بالقارة”.

وتعد (ألتيرناتيبا) حركة مواطنة شعبية تهدف إلى تثمين حلول ملموسة محلية لمكافحة فعالة للتغيرات المناخية. وحسب ديالو، فإن هذه الحلول موجودة وتهم أساسا الفلاحة السليمة والمستدامة، والاستهلاك المسؤول، والصيد البحري المستدام، وتثمين تدوير النفايات، والطاقات المتجددة.

وأشارت إلى أن هدفنا في تحالف (ألتيرناتيبا) يتمثل في نشر والتعريف بهذه الحلول على نطاق أوسع لتكون في متناول الجميع، مبرزة أن التحالف نظم لهذا الغرض قرية لبدائل التغيير المناخي يومي 1 و2 أكتوبر الجاري بالعاصمة دكار.

وأوضحت أن التظاهرة شكلت مناسبة لإبراز بدائل اجتماعية وإيكولوجية للتغيرات المناخية حاولنا من خلالها أن نؤكد على أن دولنا السائرة في طريق النمو قادرة على طرح حلول لمواجهة التغيرات المناخية واعدة بالتنمية، مشيرة إلى أنه تم في إطار هذه القرية تنظيم ورشات عملية وسوق لمنتوجات الفلاحة البيولوجية المحلية المستدامة، وكذا فقرات فنية تعالج قضايا البيئة والتغير المناخي.

وخلصت إلى أن هذا الموعد سعى لأن شكل فرصة للجميع لاستيعاب قضية التغير المناخي “ليس باعتبارها تحديا مؤلما، وإنما كأفق رائع للانخراط من دون انتظار في الانتقال الإيكولوجي والاجتماعي الذي يساهم فيه كل شخص بحصته في بلورة مشروع مجتمع ما بعد الكربون، أكثر استدامة وأكثر عدالة”.

د/

اقرأ أيضا