أخبارنشرة أمريكا الشمالية للأخبار البيئية (2/2)

أخبار

05 أكتوبر

نشرة أمريكا الشمالية للأخبار البيئية (2/2)

بنما :

قدمت عدد من جمعيات المجتمع المدني بسالفادور، الثلاثاء، مبادرة إلى وزارة البيئة والموارد الطبيعية لحماية الغابات الساحلية الاستوائية، المعروفة بغابات “المنغروف”.

وأشارت الوزارة إلى أن المبادرة، التي تم تقديمها خلال المنتدى الثالث للغابات الاستوائية الساحلية المنعقد تحت شعار “الحكامة وتقنيات التأهيل والتغير المناخي”، تهدف بالأساس إلى ضمان الاستغلال الملائم والمنصف والمسؤول لهذه الأوساط البيئية التي تتميز أساسا بنمو الغابات والنباتات في المياه البحرية المالحة.

وشدد المتدخلون خلال المنتدى على أن غابات “المنغروف” تتميز بنظامها البيئي الغني بالتنوع الاحيائي وتساهم بشكل كبير في ضمان توازن بيئة السواحل والحفاظ على الثروة البحرية.

—————————-

غواتيمالا :

أكدت العالمة البريطانية ديانا ليفرمان، عضو الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التي حازت جائزة نوبل للسلام سنة 2007، أمس الثلاثاء بغواتيمالا، أن فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأمريكية ستكون له “عواقب سلبية على الجهود الدولية الرامية للحفاظ على البيئة”.

وأوضحت ليفرمان، في تصريحات صحافية على هامش مشاركتها في منتدى حول التغيرات المناخية ينعقد بغواتيمالا بين 5 و 7 أكتوبر الجاري، أن ترامب أعلن أنه لن يساهم في التقدم الذي تحرزه البلدان في مجال المكافحة والتأقلم مع التغيرات المناخية، بينما أبدت منافسته الديمقراطية، هيلاري كلينتون، إرادة أكبر تجاه السياسات الدولية في المجال.

واعتبرت ليفرمان، التي تدرس بجامعة أريزونا، أن “اتفاق باريس يعتبر تقدما مهما، لكن المقلق أنه لحد الساعة ليست هناك مبادرات ملموسة للوفاء بعدد من الالتزامات الأساسية بهذا الشأن”.

—————————

المكسيك :

تستعد هيئة المدعية الفيدرالية لحماية البيئة على قدم وساق لاستقبال الفراشات الملكة (ماريبوساس موناركا)، التي ستصل في نونبر المقبل إلى 56 ألف و259 هكتارا من محمية المحيط البيئي، التي تقع بين ولايتي مكسيكو وميتشواكان .

وأفادت الهيئة، عقب تقديم الموارد والزي الرسمي إلى أعضاء 85 لجنة لليقظة التي تتكفل بحماية الفراشات الملكة في المحيط البيئي سان خوسيه ديل رينكون، أنها ستقوم بسلسلة من عمليات المراقبة.

وأضافت أنه من خلال هذه الشبكة، التي ستدعمها قوات الأمن الحكومية (الدرك، ووزارتا البحرية والدفاع الوطني)، سيتم القيام بحماية المنطقة الأساسية للمحمية.

وبالتالي، سيتم من خلال هذه الإجراءات تفادي ارتكاب أفعال غير قانونية في أي من البلديات العشر المجاورة لولايتي مكسيكو وميتشواكان ، والتي من المتوقع أن تصلها أعداد كبيرة من هاته الفراشات.

وذكر رئيس الهيئة غييرمو هارو بليشز أن الحفاظ على هذه الفراشات يندرج في إطار الالتزام المعلن من قبل الرئيس إنريكي بينيا نييتو في قمة قادة أمريكا الشمالية، التي عقدت في 19 فبراير 2014.

————————-

تتوفر المكسيك على إمكانيات لخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، لكنها تتطلب إرساء سياسات عامة من شانها الحد من 50 بالمئة من الميثان المتضمن في النفط والغاز الطبيعي.

وفي هذا الصدد، قال فرانسيسكو بارنز روجييرو، المدير التنفيذي لمركز (ماريو مولينا)، في بيان له، إن غاز الميثان يمثل نسبة 19 بالمئة من الملوثات التي يتم توليدها في الغلاف الجوي، ويتسبب في ارتفاع درجات الحرارة بـ28 مرة أكثر من ثاني أكسيد الكربون .

وأبرز بارنز روجييرو، خلال تقديم ندوة “الطاقة والتغيرات المناخية”، المنظمة من قبل معهد البوليتكنيك الوطني، أن الميثان هو مكون رئيسي في الغاز الطبيعي.

وخلص إلى أنه “من الممكن مع التقنيات الحالية، الحد ما بين 50 و55 بالمئة من انبعاثاته في قطاع النفط والغاز”.

د/م ه/ط ك/بل

اقرأ أيضا