أخبارنشرة الاخبار البيئية لقطب أمريكا الشمالية

أخبار

01 نوفمبر

نشرة الاخبار البيئية لقطب أمريكا الشمالية

واشنطن 1 نونبر 2016 /ومع/ في مايلي نشرة الأخبار البيئية من قطب أمريكا الشمالية في نشرة اليوم الثلاثاء 1 نونبر 2016 ..

الولايات المتحدة:

أصدر مجلس البيت الأبيض حول إعداد ومقاومة المناخ يوم الاثنين تقريرا يبرز التقدم المحرز من قبل الحكومة الفيدرالية في مجال مقاومة تغير المناخ.

وهناك ثلاثة مجالات ينبغي أن يتم تركيز الاهتمام عليها، وتتمثل في تطوير “الأدوات العلمية” لتحديد جهود مكافحة تغير المناخ، وتقديم مزيد من الدعم للمجتمعات التي تواجه لوحدها تغير المناخ، علاوة على التركيز على العمل الحكومي في مجال مكافحة تغير المناخ.

ووفقا للتقرير، فإن مكتب السياسات العلمية والتكنولوجية في البيت الأبيض سيطلق شراكة بين القطاعين العام والخاص لمساعدة المجتمعات المحلية على تطوير استراتيجيات تستجيب لتغير المناخ. وأكد البيت الأبيض أن مجموعة من 97 جامعة ستشرع في تكوين الطلبة في مجال تقنيات للتصميم والبناء أكثر مقاومة.

0-0-0-0-0-0-0-0-.

أظهرت دراسة جديدة نشرت في مجلة الطبيعة أنه مع تنفيذ جميع السياسات الحالية (بما في ذلك خطة الطاقة النظيفة للرئيس باراك أوباما)، فإن الولايات المتحدة لن تتمكن من الوفاء بالتزاماتها للحد من التلوث بحلول عام 2025، وذلك بسبب نقص يتراوح ما بين 551 مليون و 1.8 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون مقارنة مع وعودها.

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة عززت خطة الطاقة النظيفة واعتمدت مجموعة من التدابير الأخرى، فإن البلاد قد لا تنجح في الوفاء بالتزاماتها مع الأخذ بعين الاعتبار السيناريو الأكثر تفاؤلا، وفقا لهذه الدراسة.

0-0-0-0-0-0-0-0-.

وجهت مجموعات بيوند نيكليير، ونيكليير إنفورميشن آند ريسورسز سيرفيس، وبابليك سيتيزن إي سيستنيبل إينيرجي آند إيكونوميك ديفلوبمنت، خلال هذا الأسبوع، رسالة إلى اللجنة التنظيمية النووية تطالب فيها بالتوقف عن النظر في طلب الترخيص لموقع للنفايات النووية في مقاطعة أندروز، بولاية تكساس.

وتسعى شركة تدعى “وايست كونترول سبيسياليست” إلى بناء منشأة للتخزين نحو 40 ألف طن من الوقود النووي المستعمل، وطلبت من الحكومة الفيدرالية تحمل مسؤولية المراقبة والنقل إلى الموقع.

وأعربت المجموعات المعارضة لإنشاءالموقع عن قلقها من إمكانية تحولها إلى منشأة لتخزين دائم للنفايات النووية، خاصة بالنظر إلى الصراع الطويل على موقع تخزين آخر في جبل يوكا بولاية نيفادا

0-0-0-0-0-0-0-0-.

كندا:

أعلن وزير الموارد الطبيعية الكندي، جيم كار، يوم الاثنين، أن الحكومة الفيدرالية وافقت على مشروع توسعة شبكة “نوفا غاز ترانسميشن إل تي دي” 2017.

وقال كار إن هذا المشروع، الذي تصل قيمته إلى 1.3 مليار دولار، سيخلق نحو 3000 فرصة عمل خلال مرحلة البناء، وتلبية الحاجة إلى زيادة قدرة نقل الغاز الطبيعي.

وأوضح أن “قرارنا جاء بالنظر إلى إكراهات تحقيق الازدهار الاقتصادي وحماية البيئة، وأنا واثق أننا اتخذنا القرار الصحيح، الذي هو في في مصلحة الكنديين، وأن المشروع يحترم مع مبادئ التنمية المستدامة”.

0-0-0-0-0-0-0-0-

كشف استطلاع جديد للرأي نشر الاثنين أن نحو ثلثي سكان كيبيك يعارضون مشروعات النفط وتطوير الغاز في الإقليم، وذلك قبل يومين عن بدء دراسة مشروع قانون حول الهيدروكربورات بالجمعية الوطنية.

ووفقا للاستطلاع الذي أجرته الجبهة المشتركة للانتقال الطاقي، فإن ما لا يقل عن 65 في المئة من الكيبيكيين هم ضد استخراج النفط والغاز في كيبيك.

كما أن 9 من بين 10 من المستطلعين (88 في المئة) يعارضون فكرة بيع تراخيص لشركات النفط والغاز تمكنهم من الوصول إلى استغلاليات كيبيك، والبحث عن النفط والغاز.

0-0-0-0-0-0-0-0-

كوستاريكا :

اتفقت كوستاريكا وإمارة أندورا، الاثنين، على تعزيز التعاون في مجال مكافحة التغيرات المناخية ودفع العلاقات الاقتصادي والتجارية والأكاديمية.

وأبرز رئيس حكومة الإمارة الأوروبية لأندورا، أنتوني مارتي بوتي، أنه جاء إلى كوستاريكا من أجل الاستفادة من تجربة هذا البلد الأمريكي في مجال حماية البيئة ومكافحة التغيرات المناخية، معتبرا أن هذه المعركة تعتبر هاجسا مشتركا بالنسبة للبلدين.

0-0-0-0-0-0-0-0

نيكاراغوا :

أبرزت الفيدرالية الدولية لحقوق الانسان أن مشروع القناة المائية التي تنوي نيكاراغوا تشييدها سيتسبب في أضرار كبيرة بالنسبة للبيئية، فضلا عن دفع ما بين 30 ألف و120 ألف شخص للنزوح، جلهم من السكان الأصليين والمزارعين والمواطنين من أصول إفريقية.

وأضافت الفيدرالية في تقرير لها أن هذا المشروع لن ينتهك فقط حقوق مجموعة من الإثنيات، بل سيؤدي إلى أضرار بيئية لا يمكن إصلاحها، موضحة أنه قد يتسبب أيضا في تفاقم آثار التغيرات المناخية على البلد.

وكانت حكومة نيكاراغوا قد فوتت لإحدى الشركات الصينية مشروع القناة سنة 2013، وقد يتطلب المشروع أزيد من 50 مليار دولار، ويضم بالإضافة إلى المعبر المائي بناء خطوط سكك حديد وطرق سيارة وموانئ ومناطق حرة.

د/بل/م ه/ط ك

اقرأ أيضا