مقال مميزالإدارة المركزية للإعلام والتوعية البيئية التابعة لوزارة البيئة المصرية تنظم ندوة بيئية بكلية…

مقال مميز

09 يناير

الإدارة المركزية للإعلام والتوعية البيئية التابعة لوزارة البيئة المصرية تنظم ندوة بيئية بكلية الآداب بجامعة حلوان جنوب القاهرة

القاهرة – نظمت الإدارة المركزية للإعلام والتوعية البيئية التابعة لوزارة البيئة المصرية، ندوة بيئية بكلية الآداب بجامعة حلوان جنوب القاهرة.
ونقلت وسائل إعلام محلية ، عن رئيس وحدة الشباب بوزارة البيئة وائل رضا، قوله ، في تصريحات صحفية، اليوم ، إن الشباب لهم دور مهم وفعال في رفع الوعي البيئي لدى جميع شرائح وطبقات المجتمع، وذلك لما يتوفرون عليه من نشاط كبير في العمل البيئي، وترسيخ السلوكيات البيئية السليمة بين المواطنين.
واستعرض المسؤول ذاته، بحسب المصادر ذاتها، جهود الوزارة في الحفاظ على الهواء وحماية نهر النيل من التلوث، وكذا سبل مشاركة الشباب في ترسيخ مبادئ الحفاظ على البيئة، وانتهاج سلوكيات بيئية صحيحة.
**************************************************************
فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي:
الرياض/ أكد وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي عبد الرحمن الفضلي أن الوزارة شرعت في تنفيذ عدد من المبادرات الرامية إلى ضمان تكيف المزارعين مع ظاهرة التغير المناخي، والاستدامة البيئية، وزيادة الرقعة الخضراء، ومكافحة التصحر، والمحافظة على التنوع الإحيائي.
وقال الوزير خلال لقاء عقد مؤخرا بالأحساء (شرق) إن الوزارة تسعى أيضا إلى رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من 40 في المئة حاليا إلى 60 في المئة، مشيرا إلى الوزارة أعدت إستراتيجية للتنمية الزراعية المستدامة حتى عام 2030.
وأوضح الفضلي أن هذه المبادرة تتضمن عددا من الأهداف الرئيسة، أبرزها “تحقيق الاستخدام الكفء والمستدام للموارد الزراعية والطبيعية وخصوصا موارد المياه”.
وأبرز جهود الوزارة في ترشيد استخدام المياه في الزراعة، ورفع كفاءة الري بالتوسع في استخدام التقنيات الزراعية الحديثة، كالزراعة في البيوت المحمية، واستخدام أنظمة الري الحديثة بدلا من أنظمة الري التقليدية.
***************************************************************
الدوحة/ صدر ضمن العدد الأخير للجريدة الرسمية القطرية القانون رقم (18) لسنة 2017 الخاص بالنظافة العامة وما يتصل بها من ضوابط تربوية زجرية موجهة للعموم تروم حماية والحفاظ على البيئة، مما يدخل في مجال اختصاص وزارة البلدية والبيئة، المناط بها متابعة تنفيذ أحكامه؛ باعتباره قانونا ملزما للجميع، يترتب عن مخالفته عقوبات مشددة تتراوح ما بين الحبس والغرامات.
وأفادت صحيفة (الراية) القطرية، في عددها أمس الاثنين، بان هذا القانون تضمن في أحكامه حظر إلقاء أو ترك المخلفات والقاذورات في غير الأماكن المخصصة لها من قبل وزارة البلدية والبيئة، محددا بالتفصيل الأماكن المحظور جعلها عرضة لهذه المخالفات، وغالبيتها تنتمي للفضاءات العامة، وحدد شروط نقلها، ورتب ضوابط إنجاز شبكات الصرف الصحي وما يقع على عاتق المستثمرين العقاريين بهذا الخصوص، وكذا ما يتعلق بنقل المواد الملوثة، وضوابط أخرى خاصة بالحيوانات خارج مجالاتها البيئية الطبيعية، حيث حظر “تنقلها في الأماكن العامة والميادين والطرق والشوارع”، و”حظر تربيتها في المنازل بغرض التجارة”.
وتضمن القانون أيضا حظر ترك السيارات المهملة و”حظر البصق”، محددا بتفصيل دقيق الأماكن المحظور الإساءة إليها بهذا السلوك الموجب للعقوبة.
***************************************************************
دبي / نفذ موظفو وزارة التغير المناخي والبيئة الاماراتية ما يزيد عن 4000 ساعة تطوع العام الماضي ضمن مبادرة “التطوع البيئي” التي أطلقتها الوزارة بداية 2017 في إطار مشاركتها المجتمعية الفعالة ضمن مبادرات “عام الخير”.
وشملت ساعات التطوع تنظيم فعاليات خاصة بالوزارة منها مخيم “صيف بيئتي الثقافي” و” ساعة الأرض” و” حملة النظافة العربية” و” أسبوع القرش” بالإضافة إلى المشاركة في 30 فعالية نظمتها جهات ومؤسسات حكومية وخاصة بالامارات.
وهكذا شارك موظفو الوزارة في “حملة داري نظيفة” لبلدية المقام في مدينة العين و”قراءة قصة بيئية للأطفال” لهيئة كهرباء ومياه دبي ومن” النفايات إلى الطاقة” لمجموعة الإمارات للبيئة و”فرحة عيد” لدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة و”حملة إطلاق السلاحف” لمجموعة الجميرا الفندقية و”مشروع إفطار” صائم في دبي حيث تم التركيز على توعية العمال بمخاطر الأكياس البلاستيكية
***************************************************************
عمان/ ضبطت أطر وزارة البيئة الأردنية بالتعاون مع الإدارة الملكية لحماية البيئة، أمس الاثنين، 50 طنا من قوالب الرصاص المصهور، وفرنا لصهر الرصاص.
ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن وزير البيئة ياسين الخياط، إن الوزارة لن تتهاون مع أية ممارسات أو أنشطة ضارة بالبيئة، وتحديدا الأنشطة غير القانونية بموجب قانون حماية البيئة.
وأشار الخياط إلى أنه تم التحفظ على هذه الكميات العائدة لإحدى الشركات بدون أخذ الموافقات البيئية المطلوبة بهذا الخصوص، مضيفا أن هذه الكميات جرى استخلاصها من بطاريات السيارات المستعملة بشكل مخالف للقوانين والأنظمة.
***************************************************************
بيروت/ بحث وزير البيئة اللبناني، طارق الخطيب، أمس الاثنين خلال لقاء مع مسؤولي وأهالي منطقة البترون (محافظة الشمال بلبنان)، أزمة التلوث الناتجة عن وجود النازحين والرمي العشوائي للنفايات في مجرى نهر الجوز .
ويروم هذا اللقاء، الذي يأتي إثر ورود خبر عن تلوث مجرى هذا النهر وضفافه، تقديم الدعم من قبل الوزارة لهذه المنطقة ورفع الأضرار حفاظا على سلامة مياه النهر وعلى صحة الساكنة.
وكانت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية قد أعطت توجيهاتها بالعمل على حل هذه المسألة لحماية النهر ومجراه وضفافه من خلال تشكيل لجنة لرصد المخالفات على قنوات الري.
كما ان الوزارة بصدد تسليم جدول بهذه المخالفات إلى وزارتي البيئة والداخلية والبلديات وإلى اتحاد البلديات لوقف الاعتداءات على مجرى النهر لا سيما أن هناك مشاريع مهمة يتم العمل لإنجازها على النهر وأهمها سد المسيلحة.

اقرأ أيضا