مقال مميزالاحتباس الحراري يهدد زراعة البن في اثيوبيا (دراسة)

مقال مميز

22 يونيو

الاحتباس الحراري يهدد زراعة البن في اثيوبيا (دراسة)

اديس ابابا – حذرت دراسة علمية صدرت مؤخرا من أن الاحتباس الحراري قد يجعل حوالي 60 في المائة من مناطق إنتاج البن في اثيوبيا غير صالحة لزراعة هذه الحبوب بحلول نهاية القرن الحالي.

وشددت الدراسة التي نشرتها مجلة “نيتشر بلانتس” على أن إنتاج البن قد يرتفع بأربع مرات في حال نقلت الزراعات إلى مناطق أخرى في البلاد.

ويشكل البن ربع عائدات التصدير في أثيوبيا، المنتج العالمي الخامس، والمصدر الأول للبن في أفريقيا.

ويعمل نحو 15 مليون اثيوبي في هذا القطاع. ويأتي حوالى 80 % من البن من مناطق حرجية توفر الظل الضروري له. ويزرع البن خصوصا على ارتفاع يراوح بين 1200 و2200 متر مع حرارة مثالية تراوح بين 18 و22 درجة مئوية.

وفي العقود الخمسة الاخيرة ارتفع معدل الحرارة في اثيوبيا بحوالي 1,5 درجة مئوية.

وقال معدو الدراسة وهم باحثون في (حدائق كيو) الملكية في بريطانيا وخبراء من معهد العلوم الطبيعية في اديس أبابا أن “ما بين 39 الى 59 في المائة من مناطق زراعة البن قد تشهد تغيرا مناخيا كبيرا يجعلها غير صالحة لهذه الزراعة” بحلول نهاية القرن الحالي، في حال عدم التحرك. وقد تختفي المساحات المزروعة بالبن كليا في منطقة هرر.

وقال جاستن موات أحد معدي الدراسة في بيان صادر عن (حدائق كيو) إن “عدم التحرك قد يكون كارثيا على البن في اثيوبيا على المدى الطويل. واتخاذ القرارات المحددة والمستندة إلى العلم في الوقت المناسب أمر ضروري الآن وفي العقود المقبلة” لضمان استمرارية هذا القطاع.

اقرأ أيضا