مقال مميزالتايلاند تعتزم فرض ضريبة على الاستخدام المنزلي للاكياس البلاستيكية

مقال مميز

18 ديسمبر

التايلاند تعتزم فرض ضريبة على الاستخدام المنزلي للاكياس البلاستيكية

نيودلهي – في إطار جهودها لتقليص رمي النفايات البلاستيكية، التي تشكل أكبر ملوث للبحار، تعتزم التايلاند فرض ضريبة على الاستخدام المنزلي لهذه المادة.

وتجري الحكومة حاليا مشاورات مع ممثلي القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني حول سبل فرض ضريبة على استخدام الاكياس البلاستيكية من أجل تقليص استعمالها.

وأظهرت نتائج دراسة نشرت مؤخرا استعداد المستهلكين لقبول هذه الضريبة ما دامت ستساهم في حماية البيئة.

وبحسب استطلاع للرأي، فقد أبدى 50 في المئة من الأشخاص المستجوبين قبولهم هذه الضريبة، و88 في المئة واعون بالضرر الذي تلحقه مثل هذه المواد بالبيئة.

كما أظهرت دراسة أخرى الاستخدام المفرط للأكياس البلاستيكية في التايلاند بمتوسط ثلاثة أكياس في اليوم، أي نفايات تقدر ب 7.3 مليار كيس بلاستكي في السنة

وفي ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا:

الهند- افتتح وزير النفط والغاز الطبيعي الهندي، دارمندرا برادان، نهاية الأسبوع المنصرم، أول محطتين للغاز الطبيعي المضغوط في منطقتي “شاندراسيخاربور” و”باتيا بوبانسوار” بولاية أوديشا، الواقعة شرق الهند.

وذكرت مصادر اقتصادية أن افتتاح هاتين المحطتين يندرج في إطار برنامج “برادان مانتري أورجا غانغا” الذي يهدف إلى تقديم وقود بأثمان منخفضة، ويتميز بأنه صديق للبيئة وأكثر أمانا للدراجات والعربات ذات المحرك، مضيفة أنه سيتم الاستعانة بهذا الوقود لتشغيل السيارات الحكومية وسيارات النقل.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن هناك محطتين قيد الإنشاء في كل من “خانداغيري” و”تماندو” في ضواحي العاصمة نيودلهي، في حين يتم التحضير لبناء ما مجموعه 25 محطة من هذا النوع في مدينتي بوبانسوار وكوتاك.
==============================
إندونيسيا/ أعرب رئيس وكالة البيئة في العاصمة جاكرتا، إسناوا أدجي، عن رغبته في أن يتم إقرار اختبارات انبعاث المركبات كشرط لتجديد شهادات تسجيلها.

وأوضح أدجي، في تصريح صحفي عقب تنظيم اختبارات مجانية للانبعاثات في منطقة كيمايوران، الواقعة وسط جاكرتا، إن “الكثير من الناس لا يهتمون بالبيئة ويرغبون فقط في تجديد شهادات تسجيل سياراتهم”، مضيفا أن البيانات المتاحة على الإنترنت تكشف أن جودة الهواء في العاصمة تزداد سوءا.

وسيتم تطوير هذا البرنامج، الذي يستهدف اختبار كل مركبة رباعية العجلات في جاكرتا، من طرف وكالة جاكرتا للبيئة بتعاون مع وكالة النقل ومركز تسجيل المركبات.
===============================
الصين/ أعلنت السلطات الصينية، أمس الأحد، عن خطة خماسية (2017-2021) لتحويل المدن الواقعة في شمال البلاد إلى نظام للتدفئة النظيفة خلال فصل الشتاء الجاري.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الحملة، التي تقودها الحكومة لتحويل الملايين من المنازل والآلاف من الشركات إلى الغاز الطبيعي بدلا من الفحم في شمال الصين، لم تحقق حتى الآن النتائج المرجوة.

وأدى نقص حاد في الغاز الطبيعي إلى ارتفاع الأسعار في أنحاء البلاد، مما أثر على الصناعات وعلى مستوى العيش.

وذكرت صحيفة صينية أنه بحلول عام 2019، ستستخدم نصف مناطق شمال الصين التدفئة النظيفة بدلا من حرق الفحم بواقع 74 مليون طن.
.

اقرأ أيضا