أخبارالجالية المغربية في قطر شريك فاعل في ترسيخ الوعي بالحفاظ على البيئة

أخبار

30 ديسمبر

الجالية المغربية في قطر شريك فاعل في ترسيخ الوعي بالحفاظ على البيئة

 

الدوحة  – أكد رئيس البرنامج البيئي (لكل ربيع زهرة) السيد سيف الحجري، أن الجالية المغربية في قطر شريك فاعل في ترسيخ الوعي بالحفاظ على البيئة القطرية.

وقال رئيس البرنامج، التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في تصريح للصحافة خلال فعاليات بيئية نظمها نهاية الأسبوع وشاركت فيها الجالية المغربية المقيمة في قطر، إن لمغاربة قطر “شراكة واقعية وفاعلة مع البرنامج، فهم “لا يفتأون يشاركون البرنامج فعالياته المختلفة ويساهمون في نجاحه”.

ولفت الى أن الأسر المغربية التي شاركت في أنشطة رحلة التخييم البيئية التي تم تنظيمها بالمناسبة تعرفت عن قرب على جانب من مكونات الحياة الفطرية في قطر، وعززت من قيم البيئة لدى النشء، مؤكدا، في هذا الصدد، أن قضايا البيئة تحتاج إلى جهود متواصلة وتفاعلية لترسيخ التوعية، وأن الجميع مطالب بتحمل مسؤوليات الحفاظ على البيئة وحماية الطيور والكائنات الحية المؤسسة للتوازن البيئي.

من جهته، أشار نائب رئيس رابطة الجالية المغربية في قطر، السيد حميد محرر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الرابطة اختارت أن توسع مشاركاتها في برامج التوعية البيئية بمواكبة، وللمرة السابعة، أنشطة البرنامج في رحلة للتخييم، للتعرف هذه المرة على نبتة “الجثجاث” إحدى النباتات المميزة لمنطقة الخليج والتي تزهر في فترة الربيع.

وأضاف أن 150 شخصا من منتسبي الرابطة انخرطوا، لمدة يومين في المخيم الأسري بمحمية “راس مطبخ” (بالساحل الشرقي على بعد 50 كلم شمال الدوحة)، سعيا منهم الى مشاركة فعلية في الحفاظ على البيئة والاسهام بفاعلية في مختلف الأنشطة التوعوية ذات الصلة؛ بما فيها حملات التنظيف للشواطئ والمحميات الطبيعية، مؤكدا أهمية مثل هذه النشاطات في تغيير نظرة الأطفال وتقويم سلوكياتهم نحو الطبيعة والبيئة.

وينظم برنامج “لكل ربيع زهرة” أسبوعيا أنشطة بيئية يخصص كل منها للتعريف والتوعية بأهمية إحدى النباتات المشكلة للمشهد البيئي القطري، والمساعدة على تنمية القدرات الابتكارية والإبداعية في مجالات التنمية البيئية، خصوصا لدى الأطفال، وجمع وتوثيق المعلومات العلمية عن نباتات البيئة القطرية في قاعدة بيانات، وإثراء هذه القاعدة من خلال تشجيع البحث العلمي.

تجدر الإشارة الى أن “الجثجاث” شجرة معمرة، ترتفع عن الأرض ب60 سنتيمترا، تتفتح زهورها ذات اللون الأصفر من شهر مارس الى يونيو، وهي ذات خصائص طبية وتستخدم كطارد للحشرات.

اقرأ أيضا