مقال مميزالدنمارك : مشروع بحثي لدراسة آثار الاستثمار في مشاريع الطاقة الخضراء على التنمية المحلية

مقال مميز

26 فبراير

الدنمارك : مشروع بحثي لدراسة آثار الاستثمار في مشاريع الطاقة الخضراء على التنمية المحلية

كوبنهاغن – بدأ باحثون أكاديميون ومؤسساتيون في الدنمارك إنجاز مشروع بحثي جديد يدرس آثار الاستثمار في مشاريع الطاقة الخضراء الواسعة النطاق على التنمية المحلية.

ويهدف هذا المشروع البحثي، الذي تدعمه الوكالة الدنماركية للتنمية الدولية، إلى دراسة الكيفية التي يعمل بها القطاع الخاص مع السكان والمجالس المحلية في إطار إنتاج طاقة الرياح في البلدان النامية.

وعبر أصحاب المشروع عن الأمل في أن يساهم هذا البحث في زيادة الوعي بكيفية الانتقال إلى الطاقة المتجددة في البلدان النامية بطريقة تراعي التنمية وخصوصية الصناعة المحلية.

وقد قررت الوكالة الدنماركية للتنمية الدولية تمويل المشروع البحثي من خلال صندوق تطوير البحوث، حيث تتم دراسة التنمية المعتمدة على سوق الطاقة الخضراء، وكيف يمكن إعطاء الأولوية للتنمية المحلية.

ويعرف هذا المشروع مشاركة بعض المؤسسات العمومية وشركات للتكنولوجيا الدولية، وخبراء في المجال الصناعي، وجامعات وعدد من البلديات والمنظمات غير الحكومية.

وقال ميكيل فوندر، الباحث في المعهد الدنماركي للدراسات الدولية، “ستقدم نتائج أبحاثنا رؤى قيمة يمكن استخدامها للأغراض الأكاديمية، ويستفيد منها صناع القرار في افريقيا وباقي العالم”.

وأكد أن هذه النتائج ستوفر معلومات حول “كيفية تحديد شروط توزيع الطاقة المتجددة التي يمكن أن تخلق فرص الشغل وتطوير الصناعة المحلية في افريقيا”.

وأبرز ميكيل فوندر، العضو في فريق إنجاز المشروع، أهمية البحث في كيفية بناء مزارع لطاقة الرياح والطاقة الشمسية بشكل يعود بالنفع على السكان والمناخ، وكذا المنتجين والمستثمرين الخواص.

وقال إنه رغم ارتفاع مكانة الطاقة المتجددة، فإن بعض مشاريع الطاقة الخضراء تواجه تحديات ولها آثار سلبية على التنمية المحلية.

=====================

ستوكهولم/ أصبحت بيلبروفنينغن، وهي شركة سويدية لفحص السيارات، أول شركة من هذا النوع تقدم خدمات الشحن العمومي في محطاتها.

واختارت بيلبروفنينغن، التي تقوم سنويا بفحص حوالي 1.5 مليون سيارة، شركة “فاتينفال” السويدية لتوليد الطاقة وتوزيعها من أجل تزويد محطاتها بشاحن يمكن الزبناء من شحن سياراتهم الكهربائية.
وقالت سوزانا هورتيغ، مديرة “فاتينفال إ-موبيلي نورديك”، في بلاغ لها، إن “الشركة تستجيب للطلب المتزايد لزبنائنا، ولهذا حان الوقت للاستثمار في إعادة شحن السيارات الكهربائية لفائدة المستخدمين والزبناء والزوار”.

وأبرزت هورتيغ أن العدد المتزايد للسيارات الكهربائية في السويد يتطلب بنية تحتية أكبر، وهو ما تساهم فيه شركة بيلبروفنينغن.

وقال بيني أورنرفورس، المدير العام لشركة بيلبروفينغن، إنه ينبغي للشركة الاستعداد للمرحلة التي ستعرف وجود سيارات كثيرة بفعل خفض الضريبة على السيارات.

ومن المنتظر أن تزود شركة فاتينفال بيلبروفينجن، خلال المرحلة الأولى، بآلات شحن السيارات الكهربائية في مدن مالمو، ويونشوبينغ، وغوتيبورغ، وسوندبيبرغ.

=====================

أوسلو / يجري حاليا عند سفح جبل المليفغيليت في شمال النرويج العمل على إقامة أول فندق في العالم يستخدم الطاقة الطبيعية من حوله.

ومن المنتظر أن يستخدم فندق “سفارت” طاقة أقل بنسبة 85 في المائة مقارنة بالفنادق الأخرى، حيث يعتمد على إنتاج الطاقة التي يحتاج إليها من الطبيعة.

وتم تصميم الفندق على شكل دائري جذاب ومتصل بالطبيعة، على أساس توفير رؤية بانورامية للمشاهد الطبيعية.

وأكدت وسائل إعلام أن فندق “سفارت” (اللون الأسود في اللغة النرويجية) سيكون أول فندق من نوعه الذي يعزز استخدام الطاقة الشمسية الطبيعية في منطقة القطب الشمالي.

وقد أجريت العديد من الدراسات على الطاقة الإيجابية قبل إنشاء الفندق، حيث يهدف تصميم المناطق الداخلية إلى تركيز طاقة الشمس في مناطق محددة، مثل المطاعم، للاعتماد على الطاقة الشمسية بشكل أكبر.

وقد اعتمد المصممون في بناء الفندق على أعمدة خشبية مقاومة للطقس البارد وممرات من الخشب لزواره، ومواد تصمد أمام الأحوال الجوية الصعبة في المنطقة.

ومن المنتظر أن يكتمل بناء الفندق في سنة 2021، ويتم الوصول إليه بواسطة خدمة نقل تستخدم أيضا الطاقة الطبيعية.
هلسنكي / أصبحت شركة “أتريا” لإنتاج اللحوم، ومقرها في سينايوكي (غرب فنلندا)، أول شركة تزود الأسواق الصينية بلحم الخنزير الفنلندي، بتصديرها خلال الصيف الماضي، أول شحناتها إلى هذا البلد الآسيوي.

وحققت شركة “أتريا” الفنلندية، خلال الأشهر الثمانية الماضية، هدفها المتمثل في تصدير ثلاثة آلاف طن من لحم الخنزير النيء إلى الصين، ومن المتوقع أن تصل صادراتها إلى خمسة آلاف طن في غضون الأشهر ال 12 المقبلة.

وعلى الرغم من أن حجم لحوم الخنزير التي يتم تصديرها يظل ضعيفا، فإن المدير العام للشركة، يوها غروهن، يتوقع ارتفاع المبيعات بشكل كبير إذا كانت المنتجات سترضي المستهلكين.

وقال يوها غروهن إن “كل ما نحتاجه هو معرفة الثقافة الغذائية الصينية، مع العلم أن منتجاتنا تعد مناسبة للمطبخ الصيني”.

وأكد المسؤول ذاته أن شركته قد شرعت في اتخاذ إجراءات إدارية جديدة في مصنع سيناجوكي، من أجل التأقلم مع الوضع الجديد في العلاقة مع السوق الصيني من حيث تصاميم تعبئة المواد وتغليفها وكيفية تتبع متطلبات الزبناء الصينيين.

وأضاف “أعتقد أنه رغم كون الصين واسعة المساحة، وهناك منافسة صعبة، فإنه يمكننا أن نوفر الشفافية ومتابعة الإنتاج في جميع مراحله إلى أن يصل إلى المستهلك الصيني”.

وأكد أنه يتم حاليا نقل لحم الخنزير إلى الصين عن طريق الشحن البحرى، مشيرا إلى أنه من الأفضل أن يتم مستقبلا استخدام قطار الشحن بين الصين وأوروبا لتقليص المدة.

ويعود تزويد الصين بلحم الخنزير الفنلندي بالنفع على الصناعة الغذائية في البلاد التي تضررت جراء العلاقات الاقتصادية المتدهورة بين روسيا والاتحاد الأوروبي.

يذكر أن شركة “أتريا” تتعاون مع حوالي 300 مزرعة للخنازير من أصل 1000 مزرعة في فنلندا، وتقدم لها الخبرة والاستشارة لضمان جودة منتوجاتها.

======================

ريكيافيك / ذكرت وسائل إعلام أيسلندية أن عددا كبيرا من أسماك السلمون توفيت أثناء نقلها من أحواض سمكية إلى مزرعة سمكية في فنلندا.

وأفادت الجمعية الأيسلندية للصيد البحري بأن الأمر يتعلق بنفس عدد الأسماك التي يتم صيدها في أنهار البلاد خلال سنة كاملة.

وأكدت أنه على الرغم من أنه يتم حاليا إجراء تحقيق حول الحادث، فإنه من المرجح أن ظروف نقلها كانت أهم سبب في الوفاة.

وقالت إرنا كارين أوسكارسدوتير، المسؤولة لدى الهيئة الأيسلندية للأغذية والبيطرة، “قد نصل إلى بعض الاستنتاجات، ولكن من المهم التأكيد أن الطقس السيئ يؤثر على سمك السلمون أثناء نقله من مكان إلى آخر”.

اقرأ أيضا