مقال مميزالرئيس الأرجنتيني يقوم بالتحليق بواسطة مروحية فوق المناطق المتضررة من الحرائق بإقليم ميندوزا

مقال مميز

10 يناير

الرئيس الأرجنتيني يقوم بالتحليق بواسطة مروحية فوق المناطق المتضررة من الحرائق بإقليم ميندوزا

بوينوس أيريس – قام الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، أمس الثلاثاء، بالتحليق بواسطة مروحية فوق المناطق المتضررة من الحرائق بإقليم ميندوزا، حيث أتت النيران على أكثر من 120 ألف هكتار، و ذلك بحسب ما ذكرته وسائل الاعلام المحلية.

و قال ماكري، الذي كان يتحدث بمدينة سان رافاييل، إنه يتم القيام بجهود على مستوى الحكومة و الإقليم و البلدية للسيطرة على الحرائق التي اندلعت منذ 30 دجنبر الماضي.

و كثفت الحكومة المركزية منذ أول أمس الاثنين من مساعداتها إلى المنطقة في إطار التعاون مع السلطات المحلية لمكافحة هذه الحرائق.

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الأربعاء 10 يناير 2018:

-البيرو:

-أفادت شركة “بيرورايل” أنه تم جمع نحو خمسة آلاف طن من النفايات الصلبة خلال السنة الماضية بمقاطعة ماتشو بيتشو بمدينة كوسكو، في إطار الالتزام البيئي بالموقع التاريخي و الطبيعي ماتشو بيتشو.

و يتم نقل النفايات الصلبة من طرف شركة “بيرورايل” بشكل مجاني وبالتنسيق الدائم مع بلدية ماتشو بيتشو بويبلو المسؤولة عن إدارة النفايات الصلبة بالمنطقة.

و هكذا تم نقل 4850 طنا سنة 2017 و 3560 طنا سنة 2016 و 2820 طنا من النفايات عام 2015 من ماتشو بيتشو بويبلو نحو نقطة للتحويل بإقليم أوروبامبا.

وبهذه الطريقة، تتم المساهمة في الحد من الأثر البيئي الناجم عن جمع القمامة بمقاطعة ماتشو بيتشو.

***********************

-البرازيل:

-اكتشف باحثون برازيليون صنفا جديدا من الضفادع بالبلد الجنوب أمريكي أطلقوا عليه اسم “فيلوديتيز أمادوا” تكريما للكاتب البرازيلي الشهير جورج أمادو (1912-2001).

وتم اكتشاف هذا الكائن بولاية باهيا (شرق) وفقا لما ذكرته مؤسسة “مجموعة بوتيكاريو لحماية البيئة” التي مولت هذا البحث.

وينتمي هذا الحيوان، البالغ طوله سنتمترين اثنين، الى صنف الضفادع الصغيرة الحجم، ويتميز بنقيقه الحاد وشكل رأسه الدائري.

واعتاد هذا الصنف من الضفادع العيش بأحد الفصائل النباتية الوفيرة بمنطقة جنوب باهيا والتي تساعده على التوالد بفضل قدرتها على الاحتفاظ بالمياه على أوراقها.

ومن ضمن نحو 6 آلاف صنف من الضفادع بالعالم، يعيش نحو 1000 صنف منها بالبرازيل.

***********************

-الشيلي:

-تنعقد الدورة الخامسة من الجامعة الصيفية للتربية البيئية ببويرتو مونت في الفترة ما بين 10 و12 يناير الحالي بجامعة أوسترال الشيلية الواقعة بجهة لوس لاغوس.

وتشكل هذه الدورة المنعقدة حول “من أجل تدبير مسؤول للنفايات الصلبة ونفايات الإقامات السكنية”، فضاء للتفكير والحوار حول دور التربية البيئية في مجال التدبير المندمج للنفايات الصلبة ونفايات الإقامات السكنية على مستويات عدة من ضمنها الأسر والمدارس والمقاولات والبلديات والساكنة.

وتشمل هذه الفعالية عددا من الأنشطة من ضمنها ندوات وورشات وزيارات ميدانية تتعلق بالتربية البيئية بهدف إرساء تدبير مندمج للنفايات.

***********************

-كولومبيا:
-دق العديد من الخبراء ناقوس الخطر بشأن الأخطار التي تتهدد خلال العام الجاري التنوع البيئي بالبلد الجنوب أمريكي على الخصوص بسبب انتشار الأنشطة الفلاحية وتواجد مقاتلين سابقين في حركة “فارك” ببعض المناطق غير المأهولة.

وذكر هؤلاء الخبراء، في إفادات نشرها موقع “مونغاباي” الإخباري، أن حجم القضاء على الغابات قد ارتفع ب 44 في المائة بين 2015 و2016، وبات يشمل حاليا مختلف مناطق البلاد مهددا التنوع البيئي بأمازونيا وجهة شوكو.

ودعوا الى كبح النشاط المتعلق بإزالة الغابات والاعتراف بحق الساكنة الأصلية في الأنشطة الفلاحية، والرفع من عدد المحميات فضلا عن تعزيز الاستعمال المستدام للتنوع البيئي.

اقرأ أيضا