أخبارالرئيس الشيلي: إسبانيا تقترح استضافة قمة المناخ “كوب 25”

أخبار

31 أكتوبر

الرئيس الشيلي: إسبانيا تقترح استضافة قمة المناخ “كوب 25”

سانتياغو – أعلن الرئيس الشيلي سيباستيان بينيرا، الخميس، أن إسبانيا اقترحت استضافة قمة الأمم المتحدة للمناخ “كوب 25″، وذلك بعد تخلي البلد الجنوب الأمريكي عن احتضان الحدث المناخي العالمي على خلفية الاحتجاجات الاجتماعية التي يشهدها منذ نحو أسبوعين.

وقال الرئيس الشيلي، في تصريح للصحافة بالقصر الرئاسي “لا مونيدا”، إن رئيس الحكومة الاسبانية، بيدرو سانتشيث، اقترح استضافة بلاده ل”كوب 25” في الموعد نفسه المحدد سلفا.

ووفق بينيرا، فقد تم إبلاغ الأمم المتحدة بهذا الاقتراح في انتظار موافقتها.

وأعلن الرئيس الشيلي الأربعاء أن بلاده قررت التخلي عن استضافة قمة قادة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) وقمة المناخ “كوب 25 “، وذلك على خلفية الاحتجاجات والاضطرابات الاجتماعية، التي تشهدها البلاد منذ عدة أيام.

وقال الرئيس الشيلي، خلال لقاء صحفي بالقصر الرئاسي، قررت الحكومة “عدم تنظيم قمة أبيك التي كانت ستعقد في نونبر وكوب 25 التي كان من المرتقب تنظيمها في دجنبر. نحن نأسف بشدة للإزعاج الذي سيحدثه هذا القرار سواء بالنسبة (لمنظمي) أبيك أو لقمة المناخ لكن بصفتي رئيسا لكل الشيليين يجب أن أضع دائما مشاكل ومصالح الشيليين ضمن الأولويات”.

وكان من المقرر أن تستضيف الشيلي قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي في الفترة من 11 إلى 17 نونبر المقبل، ومؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 25) من 2 إلى 13 دجنبر القادم.

وأسفرت المظاهرات العنيفة، التي تفجرت منذ 18 أكتوبر للاحتجاج على ارتفاع سعر تذاكر المترو بسانتياغو، عن مقتل حوالي 20 شخصا في أنحاء مختلفة من البلاد.

اقرأ أيضا