مقال مميزالغابات الحضرية والمحيطة بالمدار الحضري.. تهيئة 63 ألف هكتار منذ سنة 2005 (السيد الحافي)

مقال مميز

27 يوليو

الغابات الحضرية والمحيطة بالمدار الحضري.. تهيئة 63 ألف هكتار منذ سنة 2005 (السيد الحافي)

الرباط – قال السيد عبد العظيم الحافي، المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، إنه تمت تهيئة ما مجموعه 63 ألف هكتار من الغابات الحضرية والمحيطة بالمدار الحضري ب 43 إقليما وعمالة منذ سنة 2005 .
وأوضح السيد الحافي، في حوار نشرته جريدة (ليكونوميست) اليوم الخميس، أنه “منذ 2005 ، طورت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر مشروعا للغابات الحضرية والمحيطة بالمدار الحضري مع شركائها، ممثلين في الجماعات الترابية والمجتمع المدني على الخصوص”، مضيفا أن الهدف يتمثل في تهيئة 164 ألف هكتار كفضاءات بإمكانها استقبال العموم في ظروف ملائمة.
وأشار إلى أن الهدف الأول يتمثل في الحفاظ على الغابات والعمل على منع حدوث أي تغير في طبيعة الاستغلال، ما عدا ما يرتبط بالمخططات المديرية للتهيئة العمرانية.
وأبرز السيد الحافي أن المجال الغابوي، الذي لا يمثل سوى 12 في المائة من التراب الوطني، يجب أن يتم التعامل معه كفضاء طبيعي وليس كخزان عقاري.
من جانب آخر، أشار إلى أنه منذ سنة 1986 ، تم استغلال ما مجموعه 9523 هكتارا من الملك الغابوي لأجل إنجاز مشاريع تهم بناء السدود والسياحة (المخطط الأزرق وبلادي) والمؤسسات المدرسية والمستوصفات والبنيات التحتية المختلفة.
وأبرز أن حوالي 98 في المائة من الملك الغابوي تم حصرها وتأمينها بصفة نهائية، حيث أصبحت في مأمن عن أي أطماع كيما كان نوعها.
وقال ” الأفضل من ذلك، نريد تسجيل الأملاك الغابوية المجاورة للأنظمة العقارية الأخرى بهدف ملاءمة ترسيم الحدود الإدارية مع مساطر الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية”، مشيرا إلى أن الهدف الرئيسي يتمثل في مساعدة الاستثمارات بالأراضي الخاصة.
وأوضح في هذا السياق، أن حوالي 4,3 مليون هكتار من الأراضي تم تسجيلها عند نهاية 2016 ، واصفا ب”التاريخي” هذا المكتسب الذي يجعل الملك الغابوي في مأمن عن أي انتهاك.

اقرأ أيضا