مقال مميزالفيتنام من بين الدول العشرة الأكثر تضررا من الكوارث الطبيعية خلال سنة 2017

مقال مميز

10 ديسمبر

الفيتنام من بين الدول العشرة الأكثر تضررا من الكوارث الطبيعية خلال سنة 2017

هانوي – تعتبر فيتنام من بين الدول العشرة الأوائل الأكثر تضررا من الكوارث الطبيعية في عام 2017 بعدد قياسي من العواصف، وفقا للمؤشر العالمي للمخاطر المتصلة بالمناخ.

وتأتي فيتنام في المرتبة السادسة، وهي مرتبة أقل مقارنة بالسنة الماضية، وفقا لمؤشر “جيرمانواتش” الذي يحلل التأثيرات الكمية للأحداث المناخية القصوى من حيث الوفيات والخسائر الاقتصادية.

وضربت فيتنام العام الماضي 16 عاصفة استوائية، خلفت أكثر من 390 قتيلا و 668 جريحا، معظمهم في المناطق الشمالية والوسطى من البلاد.

وتسببت الكوارث الطبيعية، وخاصة الفيضانات والعواصف الاستوائية، في خسائر بلغت قيمتها 2.57 مليار دولار، أي بزيادة 1,5 مرة مقارنة مع 2016.

وسجل مؤشر”جيرمانواتش” أن إعصار دامري، الذي دمر محطة نها ترانج السياحية في منطقة خانه هوا (وسط البلاد) في أوائل نونبر من العام الماضي، كان أسوأ عاصفة شهدتها البلاد منذ 20 عاما، وتسبب لوحده في مقتل 106 أشخاص على الأقل، كما خلف خسائر قدرت بمليار دولار، أي حوالي نصف الأضرار التي سببتها الاضطرابات المناخية في العام الماضي.

وكشف تقرير “جيرمانواتش” أيضا أن فيتنام تأتي في المرتبة التاسعة ضمن البلدان الأكثر تضررا من الكوارث الطبيعية على مدى 20 عاما، من عام 1998 إلى عام 2017، مشيرا إلى أنه توفي أكثر من 526 ألف شخص خلال هذه الفترة في أكثر من 11 ألف و 500 من الأحداث القصوى المناخية، مخلفة أضرارا اقتصادية بلغت 3,47 مليار دولار.

اقرأ أيضا