مقال مميزالمفوضية الاوروبية وافقت على خطة مزاد يونانية لانتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة

مقال مميز

18 يناير

المفوضية الاوروبية وافقت على خطة مزاد يونانية لانتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة

وارسو – أعلنت المفوضية الاوروبية انها وافقت على خطة مزاد يونانية لانتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة قائلة انها ستساعد على تحقيق أهداف مناخية مع الحفاظ على المنافسة.

وفى اطار هذا البرنامج سوف تنظم اليونان مزادات لمشروعات إنجاز محطات الطاقة الريحية والشمسية لزيادة المنافسة وخفض تكاليف وصول الكهرباء للمستهلكين.

وقالت المفوضة الأوربية المكلفة بالمنافسة مارغريث فيستاجر فى بيان مؤخرا “ان اليونان ستخفض تكاليف الطاقة المتجددة بمزادات تنافسية لدعم توليد الكهرباء المتجددة”.
//////////////////////
– منح الاتحاد الأوروبي 40 مليون زلوطي (أزيد من 10 ملايين أورو) للشركات البولونية العاملة في مجال المناجم والتعدين لتغيير نظام استعمال المياه والمحافظة على البيئة .

ويندرج هذا الدعم ،حسب بلاغ لوزارة البيئة ،يوم الأربعاء ، في إطار برنامج الاتحاد الأوروبي المخصص لحماية البيئة (2014/2020 ) ،والذي تبلغ قيمة الجزء المالي المخصص لبولونيا لبلورة مشاريع نظام الصرف الصحي 80 مليون زلوطي (أزيد من 20 مليون أورو) .

وسيسمح المشروع ،الممول من قبل الاتحاد الأوروبي، من وضع شبكة خاصة لاستعمال المياه وتنقيتها على طول سبعة كلم في المرحلة الأولى ،وتسعة كلم في المرحلة الثانية ،ووضع بنيات تحتية متعددة لمعالجة مياه الصرف الصحي .
/////////////////////

تركيا/ وصلت أعلى درجة حرارة في تركيا السنة الماضية في 2 غشت الماضي الى 46.9 درجة مئوية بمنطقة سيزر (جنوب شرق) ،في حين وصلت أدنى درجة حرارة، في 18 فبراير، ناقص 35.9 درجة مئوية في منطقة غولي (شمال شرق).

أما في سانليورفا (جنوب شرق) فقد ارتفعت درجة الحرارة إلى 44.8 درجة مئوية في وقت أيام البرد ، وسجل ميزان الحرارة أيضا، في 18 فبراير الماضي ،ناقض 32.3 درجة مئوية في مطار ارزوروم (شمال شرق)، ونفس درجة الحرارة سجلت في 3 يناير الماضي في مطار كارس هاركاني (شمال شرق).

و تم تسجيل رقم قياسي في كميات الأمطار، بمنطقة مانافجات ( جنوب غرب) ،حيث بلغت 156.9 ملم في 28 نوفمبر الماضي ، تليها محافظة أنطاكيا (جنوب شرق) ب 97,8 ملم في 21 ماي الماضي .

وسجلت أهم التساقطات الثلجية في 9 يناير 2017 في منطقة كارتيب (شمال غرب) ب250 ملمتر، تليها محافظة بيتليس (شمال شرق) ب188 ملمتر في 16 فبراير الماضي .

وسجلت جزيرة بوزكادا (غرب) الواقعة عند مدخل مضيق الدردنيل (كاناكالي)، في 6 أبريل الماضي أقوى رياح السنة ،حيث بلغت 157.7 كلم في الساعة، تليها مقاطعة اسبرطة ،حيث وصلت الرياح في 6 يناير الماضي الى سرعة 96.5 كلم في الساعة .

//////////////////////////

هلسنكي / أكد تقرير جديد صدر مؤخرا بتكليف من وزارة البيئة الفنلندية على ضرورة أن تعزز هلسنكي دورها في بلورة وتنفيذ المبادرات الدولية حول المناخ.

ويتطرق التقرير إلى الوضع الاستراتيجي لفنلندا في مجال المبادرات الدولية حول المناخ، ويحدد الطرق التي يمكن بها لهلسنكي أن تدعم تنفيذ اتفاق باريس التاريخي بشأن المناخ بشكل فعال وعملي.

ويتضمن التقرير عدة توصيات لا يتطلب تنفيذها القيام بتغييرات تشريعية أو اعتماد تمويلات إضافية.

ويؤكد على تصنيف الإجراءات الخاصة بمجال المناخ حسب ترتيب أولويات مختلف المشاريع من خلال ربطها بمبادرات نوعية، مبرزا أنه يمكن تحقيق نتائج إيجابية بتشجيع مشاركة البلديات والشركات والمنظمات غير الحكومية في هذا المجال.

وأضاف التقرير أنه يمكن لفنلندا أن تستفيد من تعزيز وضعها الدولي، مشيرا إلى أن هناك حاجة إلى مبادرات مناخية لتنشيط الفاعلين الجدد والالتزام بتخفيض الانبعاثات.

ودعا وزير البيئة والإسكان والطاقة، كيمو تيليكينن، إلى المساهمة في اتخاذ إجراءات ملموسة وتشجيع الشركات الفنلندية والبلديات والمنظمات غير الحكومية على الانضمام إلى هذه المبادرات.

من جهته، قال أوتي هونكاتوكي، كبير المفاوضين في مجال المناخ في فنلندا، إن “أهمية المبادرات المناخية تتزايد بشكل كبير، وهذا التحليل (…) يمكننا أيضا من مواجهة التحديات والعمل بشكل استراتيجي”.

=====================

أوسلو / قررت الحكومة النرويجية حظر إنتاج الفراء بحلول سنة 2025.

ووفقا للأرقام الصادرة عن وزارة الفلاحة، فإنه يوجد في البلاد ما بين 200 و 250 مزرعة تستغل 610 ألف من حيوان المنك (حيوان يعيش في المناطق الباردة)، و150 ألف من الثعالب، مما يجعلها أهم دولة منتجة للفراء في أوروبا.

وقد اتخذ القرار في الوقت الذي أعلنت فيه حكومة اليمين، برئاسة إيرنا سولبيرغ، عن انضمام حزب فينسترا النرويجي (ليبرالي) إلى التشكيلة الحكومية، ضمن ائتلاف يشمل أيضا كلا من حزب المحافظين، وحزب التقدم (يوصف بالشعبوي).

وقد نجح حزب فينسترا، الذي يدافع عن حماية الحيوانات، في دفع الائتلاف الحكومي إلى تبني برنامج يهتم أكثر بالبيئة وبالمناطق الطبيعية.

وقد أعلنت سبعة أحزاب سياسية في البلاد مساندتها لمنع إنتاج الفراء، مما يجعل من السهولة المصادقة عليه داخل البرلمان.

واعتبرت سيري مارتينسن، وهي طبيبة بيطرية ورئيسة إحدى منظمات البيئة، أن هذا القرار بمثابة “انتصار كبير للمدافعين عن الحيوانات”.

وأضافت أن “الشخصيات السياسية قد استمعت في النهاية إلى أغلبية الرأي العام والعلماء”.

وأظهر آخر استطلاعات للرأي أن 68 في المائة من سكان النرويج يعارضون إنتاج الفراء.

وقال غوري وورمدال، من الجمعية النرويجية لمربي الفراء، إن المزارع في البلاد تشغل نحو 400 شخص، “في ظل إجراءات صارمة تهم رعاية الحيوانات”.

وأشار إلى أن المبيعات السنوية للقطاع تتراوح بين 350 مليون و 500 مليون كرونة نرويجية (بين 36 مليون و 52 مليون أورو).

اقرأ أيضا