مقال مميزالنمسا تطالب أوكرانيا برفع الحظر عن صادرات الخشب والتراجع عن قرار البرلمان بهذا الشأن

مقال مميز

25 يوليو

النمسا تطالب أوكرانيا برفع الحظر عن صادرات الخشب والتراجع عن قرار البرلمان بهذا الشأن

كييف – طالبت النمسا أوكرانيا ،اليوم الأربعاء ، برفع الحظر عن صادرات الخشب والتراجع عن قرار البرلمان (فيرخوفنا رادا) بهذا الشأن .

وفي هذا السياق أكدت النمسا دعمها للقرار الذي اتخذه رئيس أوكرانيا بترو بوروشنكو ،عبر استعمال حق النقض ضد قانون الحظر المفروض على تصدير الخشب الذي أقره البرلمان ، وتأكيده على أن أوكرانيا يجب أن تلتزم باتفاقياتها الدولية بهذا الخصوص .

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو في وقت سابق قد رفض مقترح حظر تصدير الخشب ،معتبرا أن رفضه للمقترح جاء بداعي فرض احترام الالتزامات الدولية مع التشديد على ضرورة حماية الغابات في أوكرانيا من الاستغلال العشوائي و غير القانوني.

واعتبرت النمسا أن الرئيس الأوكراني “محق حين أكد أن الهدف الأسمى للبلاد ،كما لأوروبا بشكل عام ،هو حماية الموارد الطبيعية والإرث الغابوي الوطني ، ولكن حظر التصدير ليس مفيدا لأوكرانيا من الناحيتين السياسية والاقتصادية”.

وكان البرلمان الأوكراني قد صادق يوم 3 من يوليوز الجاري على قانون يحدد الحجم السنوي لاستغلال الخشب الخام بالبلاد ،الذي لا يجب أن يتعدى 25 مليون متر مكعب ،مع التوقف مرحليا عن تصدير الأخشاب غير المعالجة ،وكذا تحميل المسؤولية الجنائية للأشخاص المعنويين أو الذاتيين الذين يتجاوزون حصة الاستغلال المسموح بها ،و استغلال موارد الغابة بشكل غير قانوني.

وفي المقابل رفض الرئيس الأوكراني مضمون مشروع القانون الذي صادق عليه البرلمان ، واقترح إدخال عدد من التعديلات ،حتى يتلاءم التشريع مع التزامات أوكرانيا التجارية الدولية .

اقرأ أيضا