مقال مميزالهند تعتزم إطلاق مناقصة لإنتاج 21 جيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول مارس المقبل

مقال مميز

26 نوفمبر

الهند تعتزم إطلاق مناقصة لإنتاج 21 جيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول مارس المقبل

نيودلهي – قال وزير الطاقة والطاقة المتجددة الهندي، آر كي سينغ، إن بلاده تعتزم إطلاق مناقصة عمومية لإنتاج ما مجموعه 21 جيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول شهر مارس المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الآسيوية الهندية، عن سينغ قوله، في تصريح صحفي، إن “الأمر يتعلق بثالث برنامج حكومي لطلبات العروض الخاصة بالطاقتين الشمسية والريحية يتم إطلاقه من قبل وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة في الهند” .

وأضاف سينغ أنه “من أجل بلوغ هدف إنتاج 100 جيغاواط من الطاقة الشمسية في أفق سنة 2020 ، قررت الحكومة الاتحادية الهندية مضاعفة إنتاجها من طاقة الألواح الشمسية بنحو 30 جيغاواط خلال الفترتين المقبلتين 2018- 2019 و 2019- 2020 ” .

وأشار الوزير إلى أنه “وفقا للبرنامج المخطط له، فإن الهند بإمكانها أن تبلغ بسهولة حجم إنتاج يناهز 200 جيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول سنة 2022، مقارنة مع 175 جيغاواط التي كانت تستهدفها السلطات الاتحادية في وقت سابق” .

وبخصوص المنافسة الصينية، أكد سينغ أن “السلطات الهندية ستبحث فرض رسوم جمركية على استيراد معدات الطاقة الشمسية الصينية الأرخص ثمنا، وذلك بمجرد توسيع قدراتنا الإنتاجية المحلية” .

وتتطلع حكومة الوزير الأول الهندي ناريندرا مودي إلى زيادة نسبة الاعتماد على الطاقة الكهربائية من مصادر نظيفة بنسبة 40 في المائة في أفق سنة 2030 ، في إطار جهود تعزيز الطاقة الخضراء داخل البلاد.

يذكر أن الهند، خامس أكبر دولة مستهلكة للطاقة والبلد الثالث في العالم من حيث إطلاق الغازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري، انضمت إلى اتفاقية باريس بشأن الحد من التغيرات المناخية في ثاني أكتوبر 2016 .

اقرأ أيضا