مقال مميزالهند : حديقة “بانديبور” الوطنية تفقد نمرين اثنين وفيلا

مقال مميز

29 يناير

الهند : حديقة “بانديبور” الوطنية تفقد نمرين اثنين وفيلا

نيودلهي – أفادت السلطات الهندية بأن حديقة “بانديبور” الوطنية في ولاية كارناتاكا، الواقعة وسط البلاد، فقدت نمرين اثنين وفيلا، بعدما أكدت المصالح البيطرية بالحديقة نفوق الحيوانات الثلاثة أول أمس السبت.

وأوضحت المصادر ذاتها أنه “بينما ينتظر المسؤولون عن حديقة (بانديبور) تقارير المختبر الطبي بالولاية، فإن عددا منهم يشتبه في أن سبب نفوق تلك الحيوانات يرجع إلى تسمم أو تلوث حفرة للمياه توجد بالقرب من أماكن تواجدها.

وأضافت “لقد عملنا على إرسال عينات من الحيوانات النافقة والماء إلى مختبر كويمباتور في انتظار تقارير عن الأسباب الحقيقية لهذا الحادث .. نحن نشتبه في التسمم، لكن قد تكون هناك عوامل بيئية أخرى لا ينبغي مع ذلك استثناؤها” .

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الاثنين:

إندونيسيا / تم إطلاق اثنين من الطيور الجارحة المحمية لتعود إلى العيش في بيئتها الطبيعية، وفقا لوكالة الحفاظ على الموارد الطبيعية في إندونيسيا .

ونقلت الوكالة، عن ناشطة بيئية تعمل لديها قولها، “سنواصل مراقبة هذين الطائرين بعد إطلاقهما”، مضيفة أن عملية الإطلاق تمت في الغابات المحيطة بمونت تومبينغ في قرية جاتيموليو.

وقالت روزاليا سيتياواتي، المتحدثة باسم المعهد البيئي “وايلد لايف رسكيو سانتر جوجيا”، إن الطائرين قضيا أسبوعا داخل قفص إعادة التأهيل قبل إطلاقهما للتكيف مع بيئتهما الجديدة” .

==============

الصين / حققت صناعة سياحة الغابات الصينية مردودا بلغ 1.15 تريليون يوان (180 مليار دولار) العام الماضي .

وبحسب أكبر هيئة للغابات بالصين، فإنه تم القيام بنحو 1.39 مليار رحلة إلى الغابات وحدائق الأراضي الرطبة في عام 2017، ما يمثل نحو 28 بالمئة من الرحلات التي تم القيام بها في الصين .

وأضحت زيارة الغابات أمرا شائعا في الصين على مدار الأعوام الخمسة الماضية،وازداد عدد الرحلات اليها على مدار المدة المذكورة بواقع 15.5 بالمئة سنويا ليصل إجمالها إلى 4.6 مليار رحلة .

وازدادت عدد المناطق المخصصة لسياحة الغابات بواقع نحو 1000 موقع .كما ساعدت صناعة السياحة المزدهرة في تخفيف الفقر، بحيث أضافت لنحو 350 ألف أسرة فقيرة نحو 3500 يوان للأسرة الواحدة في المتوسط .

=============

التايلاند / أكد عالم الأحياء التايلاندي، توم تارونغ، أن نسبة 77 في المئة من الشعاب المرجانية في المياه التايلاندية تضررت جراء السياحة الجماهيرية (الشعبية) .

واقترح هذا العالم على الحكومة تخفيض عدد الزائرين للمنتزهات الوطنية البحرية إلى ستة ملايين زائر في السنة، لخفض التأثيرات السلبية على البيئة وكذا استعمال جميع السفن السياحية لنظام تحديد المواقع (أو جي بي إس)، وإغلاق بعض مراكز الغوص أمام السائحين في محاولة لإحياء الشعاب المرجانية .

وكانت التايلاند قد سجلت خلال سنة 2017 نسبة قياسية لتوافد السياح بلغت نحو 35 مليون شخصا .

=================

أستراليا – فيدجي/ صادقت حكومة فيدجي مؤخرا على قانون يحظر شراء وبيع وتصدير المرجان الحي بهدف الاسهام في تجديد الشعاب المرجانية .

وذكر وزير الصيد البحري بحكومة فيجي، سومي كورولوافيسو أن المبادرة تندرج في إطار رئاسة فيدجي للمؤتمر الـ 23 للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 23) الذي أطلق مبادرة “مسار المحيطات” لمواجهة التغيرات المناخية .

=================

الفيتنام / ذكرت جمعية المستثمرين في مجال العقار أن عدد البنايات التي تحترم معايير الحفاظ على البيئة، والتي انطلق العمل بها سنة 2017، لا يتجاوز 59 مبنى يطابق للمعايير الايكولوجية التي وضعتها المنظمات الوطنية والدولية .

وأرجع المستثمرون قلة عدد المشاريع من هذا القبيل بالأساس إلى ارتفاع التكاليف، موضحين أن ارتفاع التكلفة يعتبر تحديا كبيرا أمام تطور “البناء الأخضر” في فيتنام . وترتفع تكاليف المباني الخضراء بنسبة تتراوح بين 10 و30 في المائة عن المباني العادية مع العلم أن السلطات المختصة لم تعتمد سياسة تحفيزية للاستثمار في القطاع .

وتساهم المباني العادية، التي تعتمد على الطرق التقليدية في توليد الكهرباء، بنسبة 25 في المائة في انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري .

اقرأ أيضا