مقال مميزبلدية مدينة بانغ كونتيان الساحلية بالتايلاند تقوم باستعمال الأعمدة الكهربائية الإسمنتية كحواجز…

مقال مميز

26 ديسمبر

بلدية مدينة بانغ كونتيان الساحلية بالتايلاند تقوم باستعمال الأعمدة الكهربائية الإسمنتية كحواجز امام انجراف الساحل

تايلاند / – قامت بلدية مدينة بانغ كونتيان الساحلية بالتايلاند باستعمال الأعمدة الكهربائية الاسمنتية كحواجز امام انجراف ( تآكل) الساحل.
وقد اتصلت بلدية بانغ كونتيان بنظيرتها ببانكوك لطلب مدها بمئات الاعمدة الاسمنتية التي يتم إزالتها من شوارع المدينة جراء اعمال تجديد شبكة توزيع الكهرباء.
وبحسب تقنيي بلدية بانغ كونتيان فانه تم تخصيص ميزانية كبيرة لاقتناء كميات من الخيزران لاستعمالها كحاجز امام الامواج العاتية في الساحل، مشيرين الى انه بالاضافة الى التكلفة فانه يتعين تعويض كميات الخيزران كل ثلاث سنوات ،بينما الاعمدة الخرسانية فهي بدون مقابل وتدوم صلاحيتها أزيد من 30 سنة.
—————————————————————————–
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا:
الصين/ – شرعت الصين في بناء مختبرها الهندسي الوطني الأول لمراقبة بيئة الغلاف الجوي يوم الأحد الماضي في خفي، حاضرة مقاطعة أنهوي شرقي الصين.
ويهدف المختبر، الذي تطلقه بشكل مشترك حكومة خفي ومعهد خفي للعلوم الفيزيائية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، إلى تطوير تكنولوجيا ومعدات المراقبة المتطورة للشركات والهيئات الصينية المتخصصة في المراقبة البيئية.
وقال ليو ون تشينغ، مدير المختبر إن عملية البناء ستستغرق ثلاثة أعوام، وان “المختبر الهندسي الوطني سيبحث ويطور معدات وتكنولوجيا متقدمة ذات صلة بمراقبة الجسيمات الصلبة والملوثات الغازية والمركبات العضوية المتبخرة والمعادن الثقيلة، بالإضافة إلى أنظمة القياس عن بعد من على متن الطائرات والأقمار الصناعية.”
يذكر أنه تم إدراج مكافحة التلوث على قائمة “المعارك الثلاث الصعبة” التي تسعى الصين لإيجاد حل لها خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.
—————————————————————————-
الهند/ – سيعمل المعهد الهندي للوحيش والحياة البرية على اختيار 59 باحثا للمساعدة في استيعاب ومعالجة البيانات الخاصة بالنمور في جميع مناطق البلاد، في إطار الإحصاء الوطني للنمور المرتقب تنظيمه في 18 فبراير المقبل.
وقال مدير المعهد، في بي ماثور، إن “هؤلاء الباحثين الـ 59 سيحصلون على تكوين علمي وبيئي متخصص خلال شهري يناير وفبراير المقبلين، سيتم بعدها إرسالهم إلى محميات النمور في ولاياتهم ابتداء من مارس لفترة تسعة أشهر، يهدف جمع وتحليل المعطيات الخاصة بهذه الفصيلة الحيوانية الشهيرة في الهند”.
وأضاف المصدر ذاته أن هؤلائ الباحثين سيعملون بشكل منتظم مع المسؤولين المعنيين في مجال الغابات والحياة البرية، على أن يتم تحليل النتائج البيئية المتعلقة بهذه البيانات في يناير 2019 لكي يتم الإعلان عنها رسميا في يونيو من نفس السنة.
—————————————————————————–
إندونيسيا / – يواجه نهر “وينونغو”، وهو أحد الأنهار الثلاثة الكبرى في منطقة يوجياكارتا، حالة تلوث شديد بسبب سوء إدارة النفايات المنزلية في المنطقة.
وقال هاليك سانديرا، مدير والهي يوجياكارتا، وهي منظمة بيئية غير حكومية، “لقد تمت معاينة مستويات عالية من البكتيريا الضارة في النهر، ويرجع ذلك أساسا إلى عملية التخلص من النفايات المنزلية في المنشأة البيئية بدون اللجوء إلى محطات معالجة مياه الصرف الصحي”.
وأضاف المصدر ذاته أن تحليل عينات من 12 منطقة مختلفة على طول النهر كشف عن مستويات عالية من التلوث، مشيرا إلى أن الفلاحين، لاسيما مربي الخنازير ومالكي أماكن الذبح يلقون النفايات مباشرة في النهر.
—————————————————————————–
أستراليا / – أكد المتحف الأسترالي للأحياء أن أربعة أصناف من بين 240 صنفا من الضفادع التي تعيش على الأراضي الاسترالية اختفت من الطبيعة فيما توجد خمسة أصناف على وشك الانقراض و24 تواجه خطر الانقراض في المستقبل.
وأبرز المركز، الذي أطلق حملة لجمع المعلومات حول الضفادع، أن الوضع ينذر بالخطر، بسبب قلة المعلومات المتوفرة حول هذه الأصناف من الضفادع، مشيرا إلى أن الحملة تعتمد على تطبيق إلكتروني يمكن الأستراليين من جميع المناطق من تسجيل الأصوات المنبعثة من قبل البرمائيات لتسهيل الحفاظ على الأصناف.
—————————————————————————-
فيتنام / – تتتعرض منطقة دلتا نهر ميكونغ، التي تعتبر منطقة صناعية وفلاحية هامة في فيتنام، بساكنة تناهز 18 مليون نسمة، لتغيرات مناخيه تبعث على القلق.
وأعلنت السلطات الفيتنامية المختصة أن المنطقة تعرف مشاكل مثل ارتفاع منسوب مياه البحر وتقلص مساحات غابات المانغروف وانجراف سواحل النهر .
ووضعت الحكومة استراتيجية للتنمية المستدامة للحفاظ على البيئة تهدف بالخصوص إلى تخفيض الانبعاثات التي تتسبب في الاحتباس الحراري وتعزيز إنتاج واستهلاك المواد المنتجة في ظروف طبيعية.
وتعكف ست مقاطعات في دلتا الميكونغ على وضع برنامج عمل خاص بها لتحقيق هذه الأهداف على الصعيد المحلي.

اقرأ أيضا