مقال مميزتوجيه نداء في إندونيسيا لصيانة الأنظمة الإيكولوجية للغابات التي تساهم في الحد من الآثار السلبية…

مقال مميز

10 يناير

توجيه نداء في إندونيسيا لصيانة الأنظمة الإيكولوجية للغابات التي تساهم في الحد من الآثار السلبية للفيضانات بسبب الأمطار الغزيرة والمفاجئة في البلاد

إندونيسيا / تم توجيه نداء في إندونيسيا لصيانة الأنظمة الإيكولوجية للغابات التي تساهم في الحد من الآثار السلبية للفيضانات بسبب الأمطار الغزيرة والمفاجئة في البلاد، وفقا لنتائج تحليل صدر مؤخرا.
وأوضح التحليل أن الغابات بإمكانها أن تقلل من تأثير الفيضانات عن طريق اعتراض هطول الأمطار وزيادة تسلل المياه إلى التربة، بحيث تنخفض كمية المياه على السطح.
وذكر المصدر ذاته بأن المادة 104/2005 تنص على وجوب تخصيص 30 في المئة من مساحة الأراضي المحلية والإقليمية لمناطق الغابات في إندونيسيا.
=============================
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا :
الهند / أعلنت الحكومة الهندية، أمس الثلاثاء، أنها تبحث عن “بدائل” للحيوانات المخبرية من أجل إجراء تجارب سريرية على فعالية الأدوية.
ونقلت وسائل الإعلام، عن سكرتير وزارة البيئة أنيل كومار جين قوله، خلال مؤتمر (رعاية الحيوان المخبرية) المنعقد بالعاصمة نيودلهي، إن “استخدام الحيوانات كان موضع نقاش بالفعل حول العالم”، معتبرا أن “ثقافة الجذع أو الخلية يجب أن تستخدم في إجراء التجارب المخبرية بدلا من الحيوانات”.
وأضاف كومار جين أنه “في جميع أنحاء العالم، لاسيما في البلدان المتقدمة، تم وضع بروتوكولات واتفاقيات بحيث لم تعد هناك حاجة لاستخدام الحيوانات من أجل إجراء الفحوصات المخبرية”.
==============================
الصين / شهد حوض تسايدام، أعلى حوض في الصين في هضبة تشينغهاي – التبت، تراجعا بواقع أكثر من 28 ألف هكتار من مساحة الأراضي المتصحرة منذ عام 2009.
ويبلغ معدل ارتفاع حوض تسايدام 3000 متر، ومساحته 240 ألف كيلومتر مربع، فيما وصلت مساحة الأراضي المتصحرة فيه 9,5 مليون هكتار.
وأفادت إدارة الغابات المحلية أن حوض تسايدام قام بزراعة 178 ألف هكتار من مصدات الرياح وحقول وأحزمة غابات واقية للتصدي لتوسع زحف التصحر.
كما تم في الحوض إنشاء حدائق وطنية ومحميات حيوانية وطبيعية لحماية البيئة المحلية.
وكانت السلطات المحلية قد أطلقت في السنوات الاخيرة سلسلة من مشاريع الوقاية للسيطرة على التصحر في المنطقة.
================================
التايلاند / أعلنت جمعيات حماية الحيوانات انه تم قتل 15 فيلا بريا من قبل صيادين محليين في الغابات الاستوائية لماينمار عام 2017.
وقالت الجمعيات، التي استندت الى أرقام قدمتها سلطات مينمار ، ان الصيد غير الشرعي في البلاد يهم بالخصوص الفيلة وبعض الزواحف المحمية.
وبحسب المصادر ذاتها فان حراس الغابات أوقفوا أزيد من 127 من الصيادين غير الشرعيين خلال سنة 2017.
=================================
أستراليا / أكدت دراسة أسترالية أن السلاحف الخضراء التي تعيش في شمال الحاجز الكبير بأستراليا، والبالغ عددها 200 ألف مهددة بالانقراض لأن أغلبيتها من الإناث.
وعزى الباحثون، في عرضهم لنتائج الدراسة، التي نشرت في مجلة أسترالية مختصة “كورانت بيولوجي”،أسباب الظاهرة ارتفاع درجات الحرارة التي قالوا إنها تؤثر على تحديد الجنس خلال فترة حضانة البيض.
وأضافت الدراسة أن صنفين من السلاحف الخضراء المتميزين وراثيا تتعايش في الحاجز المرجاني، موضحة أن أحد الصنفين يتوالد في الجنوب والثاني في الشمال، وخاصة في جزيرتي رين ومولتر كاي.
================================
الفيتنام / قدمت وزارة الإنشاءات الفيتنامية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي، أمس الثلاثاء في هانوي، مشروعا لتحسين مهارات إدارة النفايات الصلبة الحضرية في فيتنام.
ويهدف المشروع إلى مساعدة فيتنام على وضع نظام شامل لإدارة النفايات الصلبة في البيئة الحضرية.

اقرأ أيضا