مقال مميزتونس .. حوالي 300 حريق التهم أكثر من ثلاثة آلاف هكتار من الغابات

مقال مميز

19 أغسطس

تونس .. حوالي 300 حريق التهم أكثر من ثلاثة آلاف هكتار من الغابات

تونس – أفاد المدير العام للغابات بوزارة الفلاحة التونسية، حبيب عبيد، بأن حرائق الغابات في تونس التي اندلعت منذ شهر يونيو الماضي، أتت على 3034 هكتارا إلى غاية منتصف غشت الجاري.

وقال حبيب عبيد، في تصريح لصحيفة “المغرب” التونسية نشرته اليوم السبت، إن وتيرة الحرائق ارتفعت منذ شهر يوليوز الماضي تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة، مشيرا إلى أن هذه الوتيرة بلغت معدل 14 حريق في اليوم خاصة في ولاية جندوبة (شمال غرب) وذلك بعد ما كان معدل الحرائق يتراوح بين 2 و3 حرائق في اليوم.

وأضاف أن وتيرة الحرائق واصلت الارتفاع، حيث تم تسجيل حوالي 100 حريق خلال أواخر الشهر المنصرم وأوائل شهر غشت إلى أن وصلت إلى 288 حريقا في منتصف الشهر الجاري، مسببة أيضا تدمير العديد من المنازل.

وأشار إلى أن غابات ولاية جندوبة تعتبر الأكثر تضررا حيث أتت النيران على أكثر من 1000 هكتار حسب التقديرات الأولية، موضحا، في نفس الوقت، أنه جرت السيطرة التامة على كل الحرائق مع تواصل حالة التأهب.

من جهته أكد عادل الهنتاتي، الخبير التونسي في مجال البيئة والتنمية المستدامة، في تصريح مماثل، أنه من الصعب حصر الأضرار التي لحقت بالغابات، مشيرا إلى أن الغابات التي احترقت والتي تحتوي على نباتات سريعة الاشتعال تتطلب حوالي 40 سنة من أجل إحيائها.

وأضاف الخبير أن مرور 6 أو 7 سنوات من غير غطاء نباتي سينتج عنه انجراف للتربة وبالتالي تكون إعادة الحياة إلى الغابات صعبة، كما أن ذلك يزيد من مخاطر التصحر.

ويذكر أن المعدل المسجل العام الماضي في تونس هو 1700 حريق، وتعمل السلطات المختصة والأطراف المتدخلة على عدم تجاوز 1300 حريق في السنة وهو المعدل الذي كان يسجل قبل عام 2011.

وتجدر الإشارة إلى أن التحريات بينت تورط عدد من الأشخاص في اندلاع سلسلة من الحرائق بولايات الشمال الغربي في تونس.

اقرأ أيضا