أخبارحضور روسيا في الأسواق الطاقية الأوروبية سيتراجع خلال العقدين القادمين (دراسة)

أخبار

énergies renouvelables
29 يونيو

حضور روسيا في الأسواق الطاقية الأوروبية سيتراجع خلال العقدين القادمين (دراسة)

   موسكو  –  أفاد تقرير لمركز الدراسات الاستراتيجية الروسي ،نشر اليوم الخميس، أن حضور روسيا في الأسواق الطاقية الأوروبية سيتراجع خلال العقدين القادمين .

وأوضح التقرير أن “التواجد  الروسي في أسواق الطاقة في الاتحاد الأوروبي سيضمحل خلال العشرين سنة القادمة ، وهو ما يفرض على روسيا تنويع وجهات صادراتها من الطاقة والبحث عن أسواق طاقية جديدة ،وفي المقابل الابتعاد ما أمكن عن حشر نفسها في قضايا سياسية داخلية للاتحاد الأوروبي”.

وأضاف المصدر أن سبب احتمال تراجع حضور روسيا في أسواق الطاقة بأوروبا يعود الى “تسييس التعاون في مجال الطاقة، وبحث الاتحاد الأوروبي عن دول أخرى لاستيراد مواد الطاقة ، والاعتماد على مصادر أخرى طاقية بديلة ومبتكرة “.

وشدد التقرير على أن استمرار تواجد روسيا في الأسواق العالمية بشكل عام والأوروبية بشكل خاص “رهين بعدم خلط القضايا السياسية بالقضايا الاقتصادية خاصة على مستوى محيطها الجغرافي القاري ،والابتعاد عن دعم أطراف سياسية معينة سواء كانت من اليمين أو من اليسار”.

وأكد التقرير في نفس الوقت على أن الاتحاد الأوروبي “سيبقى، على المدى الطويل، شريكا رئيسيا لروسيا في المجالين التجاري والاقتصادي بشكل عام ، على الرغم من الخلافات القائمة بين الجانبين بخصوص عدد من القضايا السياسية الراهنة “.

واعتبر التقرير أن القضية الأوكرانية أثرت بشكل سلبي على العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا ،كما  أن “الأزمة الأوكرانية تسببت في تراجع التعاون بين موسكو وبروكسيل في معظم المجالات”،مبرزا أنه ” لا يزال هناك عدد من الإمكانيات للحد من الأضرار الناتجة عن الأزمة الأوكرانية، هذه الإمكانيات يجب استخدامها فورا بالتوازي مع حل القضية الأوكرانية وغيرها من القضايا السياسية الإقليمية والقارية “.

اقرأ أيضا