مقال مميزمؤتمر (كوب 22 ) فرصة لابراز خبرات ومعارف المغرب وطموحاته الافريقية (صحيفة فرنسية)

مقال مميز

05 نوفمبر

مؤتمر (كوب 22 ) فرصة لابراز خبرات ومعارف المغرب وطموحاته الافريقية (صحيفة فرنسية)

باريس – كتبت صحيفة (لوبينيون) الفرنسية اليوم الجمعة، ان تنظيم الدورة ال22 لمؤتمر اطراف الاتفاقية الاممية الاطار حول التغيرات المناخية ، ما بين 7 و18 نونبر الجاري بمراكش ، سيشكل فرصة لابراز خبرات المغرب ومعارفه وطموحاته الافريقية.

واضافت الصحيفة في ملف خصصته لمؤتمر (كوب 22 )ان هذا الأخير سيكرس من بين أمور اخرى مختلف المحاور المتضمنة في اتفاق باريس ، خاصة تلك المتعلقة بالملاءمة والشفافية ، وتعزيز القدرات .

واشارت الصحيفة الى ان مراكش مستضيفة المؤتمر ، لم تدخر الوسائل من اجل انجاح المؤتمر ، اذ تم اطلاق خدمة للدراجات في الاماكن التاريخية للمدينة مثل الكتبية وحدائق ماجوريل، فضلا عن تشغيل اسطول من الحافلات الكهربائية، وتحديث الاضاءة العمومية للمدينة .

وقالت الصحيفة انه تم ايضا ضمن الحرص على عقلنة استعمال الموارد المائية بناء محطة لتصفية المياه المستعملة ، ونسج شراكة مع شركة الاستثمارات الطاقية، والوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، وتجهيز مسجد بالطاقة الشمسية.

واضافت الصحيفة ان هذه المشاريع ستمكن مراكش من تقليص الفاتورة الطاقية بنسبة 40 في المائة، مبرزة ان المملكة التي تبنت سنة 2009 سياسة ارادية وطموحة في مجال الطاقات المتجددة، فتحت العديد من الاوراش في مجال انتاج الطاقات المتجددة ، والحفاظ على البيئة ، والتنمية المستدامة.

اقرأ أيضا