مقال مميزمجلس النواب الهندي (لوك سابها) يناقش مشروع ” قانون الهند للغابات 2017″

مقال مميز

21 ديسمبر

مجلس النواب الهندي (لوك سابها) يناقش مشروع ” قانون الهند للغابات 2017″

الهند / ناقش مجلس النواب الهندي (لوك سابها) مشروع ” قانون الهند للغابات 2017″، الذي يهدف إلى تبسيط المساطر والإجراءات المتعلقة بالحصول على الترخيص اللازم لنقل الخيزران بين مختلف ولايات البلاد.
ولقي مشروع القانون، الذي تقدم به وزير البيئة والغابات الهندي هارش فاردهن، ردود فعل قوية داخل المجلس بعدما أعلن نواب من حزب “بيجو جنتادل” اعتراضهم الشديد على هذه المبادرة، معتبرين أن “الحكومة الاتحادية غلبت مصلحة التجار والشركات العاملة في المجال على حساب المزارعين والمجال البيئي”.
لكن الوزير الهندي نفى هذه الاتهامات، واعتبر أن النواب المعترضين لم يتمكنوا من الإحاطة جيدا بجميع جوانب هذا المشروع، مؤكدا في هذا الصدد أن القانون الجديد يعد من بين أهم الإصلاحات التي من شأنها دعم ومساعدة فئات المزارعين مع الحفاظ على الغطاء الغابوي من الاستنزاف.
==============================
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لآسيا وأوقيانوسيا:
إندونيسيا / دعا “تحالف الهواء النظيف”، وهو تجمع لمنظمات غير حكومية، الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو إلى تركيز اهتمامه على جهود الحد من تلوث الهواء لضمان أفضل جودة للهواء خلال دورة الألعاب الآسيوية 2018، المرتقب تنظيمها في جاكرتا وباليمبانغ، الواقعة جنوب سومطرة.
وفي معرض إشارته إلى معطيات الفترة 2012-2016 الصادرة عن وكالة الأبحاث والتنمية التابعة لوزارة البيئة والغابات الإندونيسية، أعلن “تحالف الهواء النظيف” أنه تم تسجيل مخاطر عالية ناجمة عن سوء جودة الهواء في المدن الرئيسية للبلاد.
وتتجاوز مستويات الجسيمات في عدة مدن إندونيسية المستوى الذي حددته منظمة الصحة العالمية في 12 ميكروغرام لكل متر مكعب، لاسيما في خمس مدن ذات مستويات تلوث هواء مرتفعة، وهي باندونغ وجاكرتا وبالانغكارايا وباليمبانغ وبيكانبارو.
وقال أحمد صفر الدين، عضو اللجنة التنفيذية للتحالف، إن “نوعية الهواء في عام 2017 سجلت تحسنا ولو بشكل طفيف، لكنها مازالت فوق الحد المقبول”.
===============================
الصين / ضبطت الجمارك الصينية في 13 مقاطعة ومنطقة بأنحاء البلاد، ما مجموعه 323 ألف طن من النفايات المهربة في حملة ضد توريد “القمامة الأجنبية”.
وقال المتحدث باسم المصلحة العامة للجمارك الصينية، هوانغ سونغ بينغ، إن 127 من المشتبه بهم تم اعتقالهم أثناء الجولة الرابعة من حملة “السماء الزرقاء” لمكافحة تهريب النفايات الصلبة، إلا أنه لم يكشف عن مصدر هذه النفايات التي تحتوي على مخلفات بلاستيكية وبقايا نفايات معدنية.
ومنذ بداية إطلاق حملة “السماء الزرقاء” في فبراير الماضي، تم ضبط ما مجموعه 8668 ألف طن من النفايات الصلبة المهربة واعتقال421 من المشتبه بهم.
================================
التايلاند /ذكرت الصحف التايلاندية أنه تم العثور، مؤخرا، على تمساح نادر يصل طوله إلى 2.8 متر بإحدى البرك الاصطناعية لمؤسسة سياحية بمدينة بوكيت بالتايلاند.
ولاحظت المصالح المكلفة بالقبض على الزواحف الخطيرة، التي تغامر باقتحام المساكن، أن هذا التمساح يتميز بمورفولوجيا (بنية) خاصة، مشيرة إلى أنه عوض إطلاقه في الطبيعة كما هو حال العديد من الزواحف التي يتم القبض عليها، فإنه تقرر وضعه في حديقة الحيوانات لمدينة بوكيت لتمكين الناس من رؤيته.

اقرأ أيضا