أخبارمشاركة المغرب في المؤتمر الإقليمي الـ5 حول التراث المغمور بالمياه في كوريا

أخبار

17 نوفمبر

مشاركة المغرب في المؤتمر الإقليمي الـ5 حول التراث المغمور بالمياه في كوريا

غوانغجو (كوريا) – يشارك المغرب في الدورة الـ5 للمؤتمر الإقليمي لدول آسيا والمحيط الهادي حول التراث المغمور بالمياه، المنعقد بغوانغجو في كوريا ما بين 13 و18 نونبر الجاري.

وأوضح رئيس جمعية السلام لحماية التراث البحري، الشيخ المامي أحمد بازيد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن حضور الجمعية في هذه التظاهرة الدولية، ممثلة للمغرب، يعقب نجاح الملتقى الدولي للساحل بالداخلة نونبر الجاري.

وأشار، في السياق ذاته، إلى أن مشاركة المغرب في هذا الحدث يعد ” اعترافا آسيويا بمقاربة المملكة المغربية التشاركية في التعاطي مع تثمين التراث الثقافي المغمور بالمياه “.

واعتبر بازيد أن سواحل المملكة المغربية أضحت أرضا خصبة لتطوير البحث والتعاون الدولي في مجال الكشف عن التراث الإنساني المغمور بالمياه.

وبعدما أكد أن المغرب يولي اهتمام خاصا لتثمين وتأهيل المجال الساحلي، لفت رئيس جمعية السلام إلى أن المشاركة المغربية سلطت الضوء على الأنشطة التي قامت بها الجمعية تجاوبا مع عقد الأمم المتحدة لعلوم المحيطات، فضلا عن عرض خريطة تضم سفنا أووربية وآسيوية تاريخية في عمق سواحل المملكة .

ويروم هذا المؤتمر الإقليمي تعزيز استراتيجيات تدبير التراث الثقافي المغمور بالمياه وحمايته على مستوى آسيا وبلدان المحيطين الهندي والهادئ. كما يمكن من تعميق النقاش حول المخاطر التي تهدد التراث المغمور، من قبيل التغيرات المناخية، وذلك انسجاما مع عقد الأمم المتحدة لعلوم المحيطات.

اقرأ أيضا