مقال مميزمصر تطلق عدة مشاريع لتوليد الكهرباء من الطاقات المتجددة والتقليدية

مقال مميز

24 يوليو

مصر تطلق عدة مشاريع لتوليد الكهرباء من الطاقات المتجددة والتقليدية

القاهرة – افتتحت مصر، يوم الثلاثاء، عددا من مشاريع توليد الكهرباء موزعة بين مصادر الطاقة التقليدية والمتجددة، أبرزها 3 محطات أنجزتها شركة ألمانية، بقدرة إجمالية تصل إلى 14400 ميغاوات.

وجاء في بيان صادر عن الرئاسة المصرية، أن محطات الكهرباء الثلاثة، تعادل قدرتها حوالي 50 بالمائة من الطاقة الكهربائية لشبكة الكهرباء الحالية في البلاد.

وكانت شركة “سيمنز” الألمانية قد وقعت في يونيو 2015، صفقة بـ 6 مليارات يورو مع مصر، لإقامة محطات كهرباء تعمل بالغاز وطاقة الرياح.

وأنشأت الشركة الألمانية محطات الكهرباء الثلاثة، بالعاصمة الإدارية الجديدة (شمال شرق) ومحافظة بني سويف (جنوب) ومدينة البرلس (شمال).

وتعتمد المحطات الثلاث، على الغاز الطبيعي بتكنولوجيا الدورة المركبة، وتبلغ القدرة الكهربائية للمحطة الواحدة 4,8 غيغاوات وبإجمالي قدرة تصل إلى 14,4 غيغاوات.

كما افتتحت مصر اليوم، محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بجبل الزيت في محافظة البحر الأحمر (شرق)، باستثمارات تبلغ 250 مليون دولار.

وتسعى مصر لزيادة إنتاج الكهرباء بنسبة 56.25 بالمائة لبلوغ حجم 25 ألف ميغاوات نهاية 2018، مقابل 16 ألف ميغاوات نهاية 2017، وفقا لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر، في تصريحات سابقة.

وتعتزم القاهرة إنهاء دعم الطاقة بشكل كلي في العام المالي 2020 /2021، بعد أن كان من المفترض إنهاؤه في 2018/ 2019.

وتعكف الحكومة المصرية على تنفيذ برنامج للإصلاح الاقتصادي، تم الاتفاق عليه سنة 2016 مع صندوق النقد الدولي، يشمل عدة إجراءات من بينها خفض الدعم الموجه للكهرباء والمواد البترولية، سعيا لإنعاش الاقتصاد وإعادته إلى مسار النمو.

اقرأ أيضا