أخبارموجة البرد الشديد تستمر في إقليم كشمير

أخبار

11 يناير

موجة البرد الشديد تستمر في إقليم كشمير

الهند/ استمرت موجة البرد الشديد في إقليم كشمير، أمس الأربعاء، حيث سجل مقياس الحرارة بمنطقة “كارجيل” التابعة لمقاطعة “لاداخ” انخفاض كبيرا بلغ أقل من 23.6 درجة مئوية، وهي الأقل من نوعها حتى الآن في سائر أنحاء ولاية جامو وكشمير.
ونقلت وسائل الإعلام، عن سلطات حكومة الولاية قولها، إن “الانخفاض غير المسبوق في درجات الحرارة بمنطقتي وادي كشمير ولاداخ من المحتمل أن يتواصل، مرفوقا بالصقيع والضباب الكثيف والانهيارات الجليدية لمدة ثلاثة أو أربعة أيام على الأقل”.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الانخفاض القياسي في درجات الحرارة أدى إلى تجمد بحيرة “دال” في مدينة سريناغار، العاصمة الصيفية لولاية جامو وكشمير، لافتة إلى أن الإقليم يمر حاليا ببرد الشتاء القارس، الذي يدوم 40 يوما ويعرف باسم “تشيلاي كالان”، على أن ينتهي في 30 يناير الجاري.
==============================
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا:
إندونيسيا / تسببت الكوارث الطبيعية في إندونيسيا في حدوث عجز كبير في الاقتصاد الوطني خلال سنة 2017، وفقا للبيانات الصادرة عن وكالة التخفيف من الكوارث الطبيعية التي تم نشرها مؤخرا.
وأوضحت البيانات أن الثوران البركاني لجبل أغونغ في جزيرة بالي، الذي استمر من 26 إلى 30 دجنبر المنصرم، تسبب وحده في خسائر بلغت حوالي 812 مليون دولار، لاسيما في قطاع صناعة السياحة خلال نفس السنة المالية.
وأشارت الجريدة إلى أنه مع ذلك، فقد تمكنت إندونيسيا من السيطرة على الحرائق التي أثرت فقط على 150 ألفا و 457 هكتار، بانخفاض بلغ 65.7 في المئة مقارنة بعام 2016.
===============================
الصين / أعلنت السلطات المحلية في مدينة قوانغتشو حاضرة مقاطعة قوانغدونغ بجنوب الصين انها تعتزم مضاعفة أعداد الحافلات العاملة بالطاقة الكهربائية على طرقها بأكثر من ثلاثة أضعاف خلال السنة الجارية.
وتهدف الخطوة الجديدة إلى الحد من انبعاثات أوكسيد النيتروجين المضر بالصحة وتحسين جودة الهواء في المدينة.
وقال مكتب حماية البيئة المحلي في المدينة إنه، وبحلول نهاية العام 2018، ستتوفر مدينة قوانغتشو على عشرة آلاف حافلة عاملة بالطاقة الكهربائية، مقارنة بـ 3110 حافلة حاليا.
وتشجع العديد من المدن الصينية على استخدام وسائط النقل العاملة بالطاقة النظيفة كجزء من جهود تبذلها البلاد لحماية وتحسين الظروف البيئية.
================================
التايلاند / أطلقت إدارة المنتزهات الطبيعية وحماية الحياة البرية في التايلاند عملية غير مسبوقة لرعاية الحيوانات البرية.
ودعت الإدارة المواطنين إلى رعاية الحيوانات البرية التي ترعرعت وتوجد في مراكز حماية الحيوانات من أجل مساعدة هذه البنيات على القيام بعملها على أحسن وجه .
وتستقبل هذه المراكز الحيوانات البرية التي تكفل الإنسان بتربيتها ولا تستطيع الاندماج في مجالها الطبيعي. وعلى الاشخاص الذين يختارون رعاية حيوان بري ما في إطار هذه العملية أن يمنحوا هبات للمركز لمساعدته على تغطية نفقات التسيير .
وباستطاعة الأشخاص أن يلتقوا بالحيوانات التي يرعونها خلال زياراتهم لهذه المراكز التي تتيح كذلك للراعين متابعة حيواناتهم عن بعد عن طريق تطبيقات على الإنترنت .
=================================
أستراليا / أعلنت وسائل إعلام أسترالية أن تمساحا أبيضا ظهر في الأيام الأخيرة في نهر اديليد في أستراليا، وهو نهر يعج بالتماسيح مما يجعله وجهة سياحية تحظى بالشعبية.
ونقلت وسائل الاعلام عن الخبراء أن هذا النوع من التماسيح يتميز بلون فاتح ناتج عن شكل نادر من التصبغ وأنه من النادر ان يصل التمساح الأبيض إلى سن الرشد لان هذه الفصيلة غالبا ما تؤكل من قبل التماسيح الأخرى.
================================
الفيتنام / أعلن نائب رئيس الوزراء الفيتنامي ترينه دنه دونغ أن قطاعي الموارد الطبيعية والبيئة بحاجه إلى مضاعفة جهودهما لتحسين نوعيه البيئة والظروف المعيشية للسكان.
وأضاف المسؤول الفيتنامي، في اجتماع عقد مؤخرا لعرض تقرير وزاره الموارد الطبيعية والبيئة، أن أهم شيء يتمثل في تشجيع المجتمع بأسره على المشاركة في حماية البيئة واستخدام الطاقات المتجددة والصديقة للبيئة.

اقرأ أيضا