مقال مميزميركل ..ألمانيا تعتزم المساهمة في جعل أوروبا أول قارة محايدة مناخيا

مقال مميز

09 ديسمبر

ميركل ..ألمانيا تعتزم المساهمة في جعل أوروبا أول قارة محايدة مناخيا

برلين – قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إن بلادها تعتزم المساهمة في جعل أوروبا أول قارة محايدة مناخيا ، منوهة بإعلان الرئيسة الجديدة للمفوضية الأوروبية ، أورزولا فون دير لاين ، عن ذلك أيضا.

وتعهدت ميركل في رسالتها الأسبوعية المتلفزة عبر الإنترنت أول أمس السبت ، بأن تضطلع حكومتها بدور بناء للغاية في هذا المجال ، مشيرة إلى حزمة إجراءات حماية المناخ التي أقرها الائتلاف الحاكم في البلاد نهاية شتنبر الماضي.

وأكدت أنه يتعين على جميع الشركاء في الاتحاد الأوروبي الالتزام بحماية المناخ ، إذا كانت القارة الأوروبية تريد أن تتولى دورا رياديا في هذا المجال.

وأضافت ميركل “يعني هذا بالطبع حتمية مشاركة كافة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، لكن لم يقرر جميع الأعضاء ذلك بعد”.

وقالت المستشارة الألمانية قبل القمة الأوروبية المقررة في بروكسل يوم الخميس المقبل ” أنا متحمسة للغاية لما تطرحه أوروزلا فون دير لاين والمفوضية “.

ودعمت ميركل أيضا إعلان فون دير لاين أنها تنظر إلى المفوضية الأوروبية الجديدة على أنها مفوضية جيوسياسية ، وقالت : “هذا يعني أن تأثيرنا لا بد أن يلعب دورا خاصا في الخارج ، وأننا نعتزم أن نكون نموذجا للآخرين في مجالات محددة ، مثل حماية المناخ”.

وذكرت ميركل أن تركيز المفوضية الأوروبية أيضا على التعاون مع أفريقيا يتوافق مع عمل الحكومة الألمانية ، مؤكدة إعلان فون دير لاين بأنه سيجرى عقد قمة بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا في بروكسل عندما تتولى ألمانيا الرئاسة الدورية للاتحاد خلال النصف الثاني من عام 2020.

كما أكدت ميركل ما أعلنته خلال زيارتها للصين شتنبر الماضي بشأن عقد قمة بين الاتحاد الأوروبي والصين في مدينة لايبتسيغ الألمانية العام المقبل ، وقالت : “نريد من ناحية الصمود أمام المنافسة ، ومن ناحية أخرى معالجة قضايا مشتركة على وجه الخصوص مع الصين”.

اقرأ أيضا